يوجد الكثير من الكتب عن البيتكوين والبلوكشين والعملات الرقمية ولكن أيها افضل لك لتحصل بسرعة على فهم عميق عما يحدث. لحسن حظك لقد قمنا بهذه المهمة الصعبة بدلا عنك وقضينا ساعات وساعات لنحدد افضلها واليك اختياراتنا.

معظم الكتب تتخصص في موضوع محدد مثل البيتكوين -العملات الرقمية في العموم- وبعض الكتب مجرد مداخل قديمة لفهم البلوكشين لذلك عليك ان تتفقد مراجعتنا لهذه الكتب في الأسفل لتفهم بشكل واضح ما يتحدث عنه كل كتاب.

اتقان البيتكوين –  Mastering Bitcoin – Andreas Antonopoulos

اول كتاب يسمى اتقان البيتكوين للكاتب Andreas Antonopoulos وهو يفعل بالضبط ما يقوله على الغلاف. يعد هذا الكتاب طريقة عظيمة للدخول إلى المصطلحات الأكثر تعقيدا الموجودة تحت غطاء البيتكوين. اتقان الكاتب للمواضيع التي يتحدث عنها أدى إلى شرح واضح وبسيط يفهمه القارئ. يعلمك الكتاب اساسيات عمل البيتكوين ثم يدخل بك إلى انواع المعاملات المختلفة ولماذا يتم استخدامها، أيضا يعطيك نظرة جيدة على الحافظات متعددة التوقيعات والتكنولوجيا الأخرى ذات الأهمية في عمل البيتكوين. الرسومات البيانية في الكتاب تسهل الفهم ومتابعة أفكار الكاتب وهي ميزة أخرى في الكتاب. يعتبر الكتاب مدخل رئيسي للذين يريدون فهم عميق للتكنولوجيا في البيتكوين والعملات الرقمية. يتم ترقية النسخ الجديدة من الكتاب باستمرار ليواكب عالم البيتكوين المتغير باستمرار.

الذهب الرقمي – Digital Gold – Nathaniel Popper

كتب  Nathaniel Popperالعديد من المقالات الرئيسية عن البيتكوين في صحيفة النيويورك تايمز. هذا الكتاب يمثل تحقيق طويل الاجل في سيرة الأشخاص الذين جعلوا البيتكوين ما عليه الان من اول رحلة  Xapo و Wences Casares إلى Charlie Shrem و Mark Karpeles في Mt Gox. طريقة كتابة عبقرية تجعلك متشوق اثناء كشف تعقيدات وقصص الجدول الزمني الخاص بالبتكوين. هذا واحد من الكتب الرئيسية للحصول على فهم كامل عن كيفية وصول البيتكوين إلى ما وصل اليه اليوم.

البيتكوين مستقبل النقود – Bitcoin The Future of money – Dominic Frisby

كتاب رئيسي آخر عن البيتكوين من تأليف الكاتب Dominic Frisby. يحاول الكتاب كشف الغموض عن هوية Satoshi Nakamoto. تمت كتابته قبل محاولة Craig Wrights اغتصاب العنوان- وفيه يبحث Dominic Frisby عن مدى حجم عالم البيتكوين من اول الاجتماعات إلى المقابلات مع شخصيات رئيسية في هذا العالم. اثناء قيامه بكشف وشرح طريقة عمل البيتكوين، يقوم في نفس الوقت بالتحقيق في عدة مشاركين معطيا الأسباب التي قد تجعلهم او تمنعهم من كونهم Satoshi Nakamoto الحقيقي- من خلال تحقيق ثاقب حتى  انه استخدم التحليل اللغوي لكل شخصية. كتاب شيق يعطيك فكرة عن ولادة البيتكوين ويشرح للقارئ بطريقة سهلة تاريخ البيتكوين وامكاناته المحتملة.

عملة القطة البرية – Wildcat Currency – Edward Castronova

هذا كتاب عن الأحوال المتغيرة في عالم العملات حيث انه يلقي نظرة على ما قبل البيتكوين والعملات الافتراضية البديلة.

من اول عالم الألعاب وصولا إلى المحاولات الأولية لe-gold يشرح لنا الكاتب الإمكانات الضخمة للعالم الافتراضي وقدرته على انشاء نظام جديد للمتاجرة بالمال واعدة تقييم قيمته.

بلوكشين -Blockchain – Melanie Swan

اذا كنت تريد التعلم بشأن البلوكشين نفسها فإن كتاب Melanie Swan عن البيتكوين سيكون مدخلك الأساسي لشرح مختلف حالات استخدام تكنولوجيا البلوكشين في البيتكوين. هذا كتاب تقني معقد نظرا لتعقيد وعمق مستوى الموضوع الذي يقوم بشرحه.  حيث قامت الكاتبة بشرح واضح لمختلف العناصر التي يمكن بنائها على تكنولوجيا البلوكشين -على سبيل المثال نظم مبنية على الهوية- نماذج للتصويت الديمقراطي  ومنظمات مستقلة غير مركزية بكل نكهاتها.

كتاب البيتكوين المقدس -The Bitcoin Bible – Benjamin Guttmann

يعتبر هذا الكتاب نوعا ما تقويم لقصص البيتكوين من زوايا مختلفة وقصص قصيرة لكن غنية بالمعلومات حيث تم تأليفه بواسطة عدة مؤلفين من BitcoinMagasine.com وMotherboard.com مما يعطي الكتاب أسلوب ونكهة فريدة. يغطي الكتاب موضوعات عديدة مثل الأشخاص الرئيسين وطبيعة تمويل الVC في الصناعة والشراكات المهمة التي قام بها اللاعبين الرئيسين في الصناعة ونظرة على رقائق التعدين وتأثير توزيع الثروة في البيتكوين ومواضيع أخرى. الأسلوب الواضح للكتاب يعني انك اذا قرأت أي فصل منه فانه من المؤكد انك ستتعلم شيئا جديدا يزيد من فهمك لركن اخر صغير في نظام البيتكوين. يستحق ان تحتفظ به علي رف كتبك.

العمل بلوكشين – The Business Blockchain – William Mougayar

كتاب حديث نسبيا حيث نشر في 2016 وبالتالي فهو يحتوي على احدث معلومات و توجهات الصناعة في الوقت الحاضر. يهدف الكتاب ان يعطي قارئه طريقة اكثر وضوحا ومدخل اسهل لعالم البلوكشين وامكاناته مع شرح مختلف أنواع البلوكشين التي سيراها تظهر في حياته اليومية. كما يلقي نظرة على التقسيمات المختلفة للبلوكشين الخاصة والعامة إلى جانب وقع تأثيرها المجتمعي. يمثل الكتاب في مجمله نظرة على ما يمكن ان تحققه البلوكشينن، وهو مكتوب بطريقة جيدة واسلوب شيق.