أفضل 10 نصائح للتجار الجدد في مجال الكريبتوكرنسي!

أفضل واهم النصائح خصوصا اذا كنت جديدا في مجال الكريبتوكرنسي وهي خلاصة الخبرات والتجارب.

  1. قم بتحديد رأس المال الذي ستخاطر به في تجارة الكريبتوكرنسي، حتى لو كان العائد من هذه التجارة يتخطى حاجز الـ 2000% ولكن من الخطورة ان تقوم بالتجارة بنسبة 100% من مدخراتك لان هذه يعرضك انت وعائلتك للخطر لذلك يفضل تخصيص جزء من رأس مالك للدخول في هذا المجال.
  2. قم باختيار عملتان على الأقل للتجارة في مجال الكريبتوكرنسي، الأولى يمكن شرائها بواسطة العملة المحلية مثلا البيتكوين مقابل الدولار، والثانية فقط يمكن تداولها بواسطة عملة الكترونية اخرى، ولشراء العملات الالكترونية مقابل الدولار يمكنك الدخول على مواقع Bittrex and Poloniex.
  3. تحكم دائما في مشاعرك، من المعروف ان عملات الكريبتوكرنسي حققت مكاسب ضخمة في فترة زمنية قصيرة جدا، كم ان الخوف من فقدان التجارة الخاصة بك في هذا المجال اصبح قليل جدا خصوصا بعد متابعة التجار الآخرين وهم يحققون الأرباح الضخمة التي تصل الى 1500% خلال خمس أيام فقط، ولكن المشكلة أنه إذا تحمست وقمت بشراء هذه العملة التي تواصل تحقيق الارباح يمكن هبوط سعرها في لحظة لأنه لم يتبقى أحد ليقوم بالشراء، لذلك رجاءا التحكم في مشاعركم عند التجارة في هذا المجال.
  4. تعلم كيف يمكنك عمل أمر الحد، أبتعد تماما عن أوامر السوق للبيع او الشراء فعندما يكون هناك امر بيع من السوق فهذا يعني أنه أفضل سعر للبيع ولكن هذا يعرضك للخطر فأسعار العملة متقلبة جدا، لذلك دائما قم باستخدام امر الحد عند البيع والشراء وهذا لن سعرضك لأي مخاطر، فعند استخدام هذا الأمر فانك تقوم بتحديد قيمة الخطورة الذي لا يمكن ان تخسر أكثر منها في حالة الخسارة، مثلا اذا قمت بتحديد قيمة 0.01 بيتكوين فان الخسارة لن تتجاوز هذا الحد.
  5. تعلم أساسيات التحليل الفني، انه من المهم جدا تعلم اساسيات التحليل الفني والمصطلحات الخاصة به مثل خطوط الدعم والمعارضة والأنماط التراجعية، طرق الدعم الفني لا تعمل دائما بنسبة 100% في الحقيقة يمكن للعملة تجاوز خطوط الدعم والمعارضة ولكن من رأيي إعداد أوقات البيع والشراء تكون أقل خطورة وأكثر ضمانا عند استخدام التحليل الفني ولتعلم التحليل الفني سنقوم قريبا بنشر كتاب على موقعنا يحتوي على دراسة كاملة للتحليل الفني وكيف تقوم بالبيع والشراء دون أي خسائر.
  6. اكتسب معرفة من عمليات التداول، العملات الالكترونية مثل أي سوق يمكن ان يكون لك فيها خبرات ومعرفة عميقة جدا التي تحتاجها لتحليل وضع كل عملة، ومدى نجاحها واستمرارها، وقوة الفريق القائم عليها، وخريطة العمل، ودرجة منافستها مع العملات الأخرى وهذا يأتي من متاعبة وقراءة الأخبار والشروحات باستمرار ويمكن ذلك أيضا من خلال موقعنا netأو قناتنا عاليوتيوب.
  7. ضح خطة لوقف عملية الربح، متى تقوم بالبيع؟ واحدة من اصعب العمليات التجارية، أنا مثلا أقوم بالبيع عندما أرى أن سعر البيع الى حد ما جيد ثم أقوم ببيع بنسبة 10% الى 50% من مدخراتي للكربتوكرنسي ولا استطيع البيع بالكامل لانه يمكن للعملة ان تعود لسعر الشراء الاصلي في نفس اللحظة بسبب التقلب المفرط للعملة. فالشجر لا ينمو ابدا للساماء كذلك هي العملة لذلك عليك معرفة متى تقوم بالبيع ويمكنك ذلك من خلال كتاب التحليل القادم.
  8. قم بحماية عملتك الالكترونية داخل محفظة، خطر جدا وضع جميع العملات في عمليات البيع والشراء لذلك يجب عليك وضع جزء منها داخل محفظة بعيدا عن هذه العمليات لأنك عندما تؤمن بوجود ارباح مستمرة يمكنك التفكير بوضع كل اموال في عمليات التبادل وفجاة يمكنك فقد كل شئ.
  9. كن حذرا من الوقوع في الفخ، دائما هناك مروجين واعلامين يروجو لعملة معينة ويقنعوك بها في حين انهم يعلمون انها ستستمر في الهبوط ولكن هذا من اجل مصلحتهم وعدم خسارتهم لذلك كن على وعي دائم وعلى دراية ودراسة للقدرة على الحكم على حال كل عملة وعدم الحاجة لاخذ اراء المروجين وغيرهم.
  10. لا تلوم نفسك،من الطبيعة البشرية عمل الاخطاء في اي مكان، فما بالك في تجارة الكريبتوكرنسي حيث العواطف وراس المال على خط واحد، فيمكن البيع مبكرا او البيع بعد فوات الفرصة ويمكننا جميعا الوقوع في هذه السقطات لذلك لا تلوم نفسك وتعلم من الاخطاء في المرات القادمة.