أكثر 10 أسئلة شائعة في مجال الكربتوكرنسي

تعلم الكثير في مجال الكربتوكرنسي خلال فقط بضع دقائق من خلال 10 أسئلة وأجوبة من عصارة الخبرات فقط عليك قراءة هذا المقال

أكثر 10 أسئلة شائعة في مجال الكربتوكرنسي:

  1. ما هي الكربتوكرنسي مثل البيتكوين و الاثريوم والليتكوين؟

العملات الرقمية مثل بيتكوين هي كالأموال الإلكترونية التي يمكن تداولها والتعامل بها من قبل المستخدمين، حيث يقوم رجال الاعمال والشركات بعمل السرفرات المسؤولة عن عمليات التحويل بين العملات الرقمية وبعضها أو العملات الورقية كالدولار الأمريكي بواسكة العملات الرقمية كالبيتكوين، حاليا يتم قبول البيتكوين كوسيلة دفع للبضائع والخدمات على آلاف المواقع إن لم يكن الملايين، الكربتوكرنسي أيضا هي الاختيار السائد للشراء من البلاك ماركت (Black market) بسبب ميزة إخفاء الهوية للمشتري بالاضافة الى انها اسهل في التعامل عن استخدام بطاقة الإئتمان الخاصة بك أو الحسابات البنكية، والعملات الإلكترونية شائعة الإستخدام جدا في بعض البلاد مثل الصين حيث من الصعب نقل الثروة من الاقتصاد الوطني إلى السوق العالمية.

  1. كيف يمكن حساب قيمة الكربتوكرنسي ومن أين يمكنني متابعتها؟

يمكنك متابعة قائمة الكربتوكرنسي مُرتبة اعتمادا على عملة معينة في وقت معين أيضا سعر التبادل من الكرتوكرنسي الى عملات ورقية عن طريق الدخول على https://coinmarketcap.com، على سبيل المثال عملة واحدة من Steem اليوم تقابل 1.56 $ على منصات Poloniex  و Bittrex  والمتوفر في السوق من العملات عدد 235,749,278  بمقابل عملات ورقية 368,544,488$ ، كما ترى هذه الأرقام كالخيال أي أن السعر يتحرك باستمرار اعتمادا على عدد عملات الكربتوكرنسي في السوق بمعنى أنه لا يستطيع أحد في الواقع شراء كل عملات steem في العالم بمقابل 368 مليون دولار. بسبب، أن القيمة السوقية تعطي تقديرا تقريبيا للقيمة الإجمالية للعملة الرقمية اليوم.

  1. ما هي الأسباب الأكثر إثارة التي تجعلك مولع بإستخدام العملات الرقمية؟

مع ميزة تحويل الأموال خلال 3 ثواني فقط لأي أحد في العالم باستخدام محفظة steemit بدون أي رسوم تحويل فإن إستخدام العملات الرقمية كعملة steem  تجعل عملية التحويل أسهل عشرات المرات من إستخدام الحوالات البنكية أو البايبال أو Western Union . العملات الرقمية هي أفضل بكثير للتجار فإستقبال الدفع من العملاء بهذه الطريقة أكثر أمانا للحصول على المال بينما مثلا إستخدام البايبال أو كروت الإئتمان طريقة غير آمنة حيث يمكن للعميل تقديم الشكاوي و إسترجاع الأموال وفي حالة الشكوى لا يمكن تمميز التاجر أبدا. أنا أؤمن تماما أن إستخدام الأموال في المستقبل سيكون التفضيل للكربتوكرنسي في حالة التحويل من مستخدم لآخر، هذا يعني أن شراء حتى قليل من الكربتوكرنسي اليوم يعتبر أفضل فرصة إستثمار وخطة مثالية للتقاعد.

  1. العيوب في إستخدام الكربتوكرنسي؟

فقد كلمة المرور الخاصة بك أو ارتكب خطأ أثناء عملية التحويل وفقدت ذلك تماما كما لو كنت فقدت محفظتك أو بعض النقود بالإرسال عن طريق عنوان بريد خاطئ. الكربتوكرنسي الى حد كبير لا رحمة فيها فعند حدوث خطأ مثلا عند نسيان كلمة المرور الخاصة بالمحفظة فلا يوجد أمل لإسترجاعها مرة أخرى، ولجعل الأمور أسوأ هي أسهل وأكثر عرضة للسرقة إذا ما قورنت بسرقة بنك، على سبيل المثال إذا كانت محفظتك مفتوحة على جهاز الكمبيوتر الشخصي أو حسابك مفتوح على الويب فإن أي شخص لديه القدرة على الوصول للجهاز الخاص بك ويعرف طريقة عمل التحويل من خلال المحفظة فهو بسهولة يستطيع جعل محفظتك فارغة تماما من أي عملة رقمية ببضع نقرات بسيطة مثلما يقوم لص بتفريغ محفظتك من الأموال، لا يوجد نظام قانوني يستطيع مساعدتك عند حدوث السرقة لأن تتبع هوية مستخدمي الكربتكوكرنسي تكاد تكون مستحيلة، لحسن الحظ عملة steem  لديها أنظمة حماية جيدة يجعل من الصعب تنظيف الحساب تماما ولقد حدث بالفعل تحويل 200000 دولار عن طريق الخطا وتم إسترجاع المبلغ فقط مقابل 5% للمستخدم الآخر، يمكنك قراءة المزيد من هنا https://steemit.com/steemit/@ravensw/steem-whale-accidentaly-send-a-lot-of-steem-by-mistake-to-no-name-user-ouch

  1. ما هي أفضل عملة كربتوكرنسي يمكن شرائها اليوم؟

أفضل عملة كربتوكرنسي يمكن شراءها هي العملة التي نرغب في الإستمرار معها حتى في حالة هبوط سعرها، مثلا أنا أؤمن تماما بعملة steem وأرغب في الإستمرار بعملية الإستثمار فيها حتى لو حدث لها هبوط بمقدار 99% لن أتركها وسأقوم بشراء المزيد عند حدوث هذا وليس لدي أي نوايا للبيع وسأقوم بالإستثمار على المدى البعيد هذا بسبب دعم وحماس فريق العمل الخاص ب steemit، وواحدة من الأخطاء الجسيمة التي قمت بها هي البدء بشراء البيتكوين والإثريوم إعتقاداً أن سعرها سيزداد وسأقوم بجني الكثير من الأموال وعند هبوطها جائتني حالة من الذعر لأن السبب الذي قمت بالشراء من أجله لم يحدث على المدى القصير. بطبيعة الحال قمت ببيع العملات بسعر قليل جدا لوقف عملية الخسارة ووفهمت فيما بعد أني خسرت الكثير والكثير حيث قمت ببيع 30 بيتكوين مقابل 200$ في عام 2015 بعد مرور عام واحد من عملية الشراء. شراء أي عملة كربتوكرنسي بفرض أنك ستجني الأرباح على المدى القصير هو طريق مضمون للفشل والتعاسة لأنه حتى في حالة زيادة سعر العملة سيكون كل تفكيرك في عملية البيع دون النظر للمستقبل. حاليا أنا أستخدم فقط عملة steem  والإستثمار فيها في إزدهار لأني أؤمن بمجتمع مستخدمين العملة الذي أمثل أنا جزءا منه، بالعملات الورقية تقوم الحكومة باصدار الاموال وحسب إستخدام الناس للعملة تتحدد قيمتها ،فهل ستكون فكرة جيدة أن تشتري في أي بلد كانت العملة فيها مرتفعة اليوم؟ بوضوح سيكون مخاطرة كبيرة ان تقوم بهذا، بالمثل في عالم الكربتكوكرنسي فشرائها على عجلة او فقط لجني الاموال دون دراسة لن يكون مضمونا 100% ولكن شرائها بنية الإستمرار على المدى الطويل لهذه العملة والمشاركة في تطويرها ونموها هي أفضل طريقة، لهذا السبب أنا أقترح الدخل في عالم إستثمار العملات الرقمية فقط في حالة الرغبة في الإستمرار في الأوقات الجيدة والصعبة بالنسبة للعملة بغض النظر عن السعر، فعملة steem  هي ما أستثمر فيها اليوم وسأستمر فيها للأبد.

  1. أين يمكنني بيع عملات الكربتوكرنسي؟

قبل عملة steem  كنت اقوم بالتجارة في عملات كربتوكرنسي اخرى وكنت متحمس جدا لها فعندما قمت بالشراء كان السعر منخفض جدا وأتى بعائد لي كل إسبوع فقط لأني استمررت فيها حيث أردت أن أشارك في مجتمع العملات الإلكترونية للشهور القادمة وكان يخالطني شعورين والقلق، عندما كنت أتحدث حول هذا دائما أقابل مشاعر سلبية للغاية،لقد استثمرت وكنت سعيدا للإستمرار بغض النظر عن الاسعار التي سرعان ما ارتفعت بعد ان قمت بشرائها. بعد أشهر من الإحباط في محاولة التواجد في الخدمة والمساعدة في نمو الكربتوكرنسي فجأة وجدت نفسي أنظر للمخططات البيانية بخوف شديد وفكرت في أن العملة طريقة لكسب الاموال وهذا هو الوقت المناسب للخروج من هذه التجارة وإستغلال فرصة ارتفاع الاسعار مقارنة باحتمال هبوطها والخسارة فيها، قمت ببيع كل شئ فقط قبل مضاعفة السعر مرة أخرى ولكني قمت بربح 7 دولار لكل دولار قمت بإستثماره، ثم قمت باستخدام ثلث أرباحي للإستثمار في عملة Steem   وأنا ممتن جدا لهذه التجربة لأني تعلمت كيف أستطيع عمل خروج جيد ومناسب دون خسارة، ولكن هل كنت سأجني المزيد من الأرباح اذا استمريت في العملات الأخرى؟ بالتاكيد، هل الهدف البحت من الاستثمار هي جني الاموال؟ لا لأن الهدف من الاستثمار هو إستخدام المال لعمل شئ صحيح في العالم وإذا لم يكن هناك متعة وسعادة فيما نفعله فاعلم انه شئ غير صحيح.

  1. ما هي أفضل مواقع لتحويل العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي واليورو لعملات رقمية مثل البيتكوين والاثريوم؟

أنا شخصيا أفضل Coinbase.com ويأتي بعده Bitstamp.net كثاني أفضل خيار لشراء وبيع العملات الرقمية بمقابل العملات الورقية لأني استطيع عمل تحويلات مباشرة من الحساب البنكي الخاص بي بسرعة وسهولة.

  1. ما هي افضل مواقع لشراء العملات الرقمية؟

Bittrex.com هو الأفضل حيث اقوم بشراء وبيع معظم عملات steem  الخاصة بي مقابل البيتكوين لأن عملية التحويل تتم في حوالي 30 دقيقة فقط من اجل ارسال الحوالة الى موقع Bittrex.com وتسجيل الدولار داخل المحفظة الخاصة به في الحساب لشراء عملة steem   ، والعكس صحيح فعندما اقوم بشراء steem  مقابل دولار فهذا لا يستغرق ايضا اكثر من 30 دقيقة، أيضا موقع Poloniex  هو ما كنت استخدمه سابقا ولكن العديد من المستخدمين لم يتمكنوا من إجراء سحب ما جعلني أشتبه فيه واقوم بالتراجع عنه.

  1. متى أبدأ بعملية الاستثمار؟

بالنسبة لي الاستراتيجية المثالية هي الاستثمار على الدوام مع مرور الوقت لأن ذلك يقلل من تأثير الأسعار المتقلبة. على سبيل المثال، إذا قررت الاستثمار في steem ولكنك لست متأكدا مما إذا كان السعر سيزيد أو يقل لاحقا، الشراء على اشهر متفرقة بدلا من شراء الكل في وقت واحد هو أفضل من وسيلة مثالية للمضي قدما لأنه إذا انخفض السعر، تحصل على صفقة أفضل في المرة القادمة. إذا ارتفع السعر،فإنك حصلت على صفقة شراء جيدة في البداية. إذا كنت تشعر أن السعر يمثل صفقة كبيرة جدا للشراء، إذا شراء الكل في وقت واحد يمكن أن يكون استراتيجية جيدة عندما يقترن مع خطة الاستثمار الجارية لمواصلة شراء المزيد في المستقبل. لقد قمت بشراء عملة steem  خلال مرة واحدة ثم اشتريت أكثر كلما انخفض السعر في السوق، واليوم السعر في زيادة مستمرة وأنا ممتن جدا واكتفي بعمل مقالات لنصح الناس بمواصلة الاستثمار وعدم التوقف. في حالة ان السعر حدث له هبوط مفاجئ أقل من 1 دولار سأبدأ بالشراء مرة أخرى بمقابل عملات نقدية لأني على ثقة أن السعر سيتخطى 10 دولار في الأشهر المقبلة، في الخاتمة أود أن أقول أن الاستثمار باستمرار هو مثالي لأن السعر يرتفع وينخفض ولكن في المجمل بمرور الوقت هناك ارتفاع.

  1. ماذا عن تجارة العملات الرقمية اليوم؟

في حين ان ارباح الكربتوكرنسي شبه مؤكدة لكن كذلك هناك خسائر في بدء تجارتي في مجال اليتكوين خسرت أكثر من 5000 دولار بدون أي أرباح أو عوائد، ببساطة التجارة في هذا المجال مثل القمار لا أحد يعرف ماذا سيحدث أو حتى يستطيع التخمين، بينما انا كنت محظوظ لأعمل شئ سوى الخسارة عندما كنت في بادئ الأمر، لأن أسوأ شئ أن تبدأ في هذا المجال بالرح الكثير وبالتالي الغرور الكبير عن مدى كونك تاجر عملات رقمية زكي جدا حيث أن التعاملات القادمة سيكون فيها مخاطرة كبيرة نتيجة لهذا الغرور وغالبا الخسائر الكبيرة في نهاية الامر، اذا لم تكن على دراية بطريقة التلاعب في هذه اللعبة للقضاء على التجار العاديين، اذا احتمالات انك تستمر بالربح تكون ضعيفة جدا، في الكربتوكرنسي تقوم باعداد الانظمة على اعلى مستوى للاستفادة من اسعار الهبوط والارتفاع ولها طرق مدروسة، تقريبا لا يوجد بها مخاطر وتساعدك على جني الارباح باستمرار عكس التجار العاديين.