افضل العملات الرقمية للاستثمار 2018

يعد الخوف من الاستثمارات المالية للعملة الرقمية من أكبر الأسباب التي تدعي المستخدمين للتردد حولها, حيث أن هذه القرارات قد تكون سيفا ذو حدين, لكن قد يتسائل البعض ماهي افضل العملات الرقمية للاستثمار في 2018 ؟

وللإجابة عن هذا التساؤل يجب البدء بتحليل الأسباب التي قد تدفع بعض المستثمرين للدخول في عملة رقمية جديدة, أو الأبتعاد عن أخرى, فبعض المستثمرين قد فاتتهم الارتفاعات القوية التي حصلت في العملات خلال العام, ويسعون لكسب المزيد من وحدات تلك العملة لعلهم يحققون المكاسب فيها في الفترات القادمة.

أو قد يحدث العكس تماما حيث يقوم المستثمرين ببيع حصتهم من عملة ما, خوفا من هبوط متوقع, أو كنتيجة لهبوط حصل ضمن فترة الاستثمار.

ولكن هل هذا موجود بالفعل وهل يستحق المخاطرة بالاستثمار؟ يقول جورج تونج, الشريك المؤسس لشركة Cryptos R Us والمخضرم في مجال الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة,  إنه لا يزال هناك الكثير من الفرص التصاعدية في العملات الجديدة الأقل شهرة.

وقد تم طرح تساؤل عليه: هل  سنرى عملة أخرى ذات سقف سوقي يتجاوز بيتكوين؟, يرد قائلا: نعم, أعتقد أن ذلك ممكن بالتأكيد خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

إنه من الواضح أن بيتكوين هو المكان المناسب خلال التصاعد الخيالي الذي نراه الآن,  ولكن على المدى الطويل, فإن المكاسب الكبيرة في العملات الرقمية تكمن في مكان آخر, هذا كان رأي مستشارة التحليل هيتيش مالفيا التابعة لموقع ItsBlockchain.

أي أنه من المحتمل خلال السنوات القادمة أن نرى عملة رقمية أخرى بديلة تتضاعف عشرات المرات, كما البيتكوين في هذه السنة.

لكن مع موجود أكثر من 1300 عملة أخرى غير البيتكوين, سنكون أمام قرار صعب, ليس هناك آلية محددة لمعرفة العملة التي ستضرب أرقاما قياسية مستقبلا وستكون ربحا استثماريا, نقدم لكم مقياس مؤلف من أربعة محددات لمعرفة أفضل العملات الرقمية للاستثمار في 2018.

تحليل اختيار افضل العملات الرقمية للاستثمار:

1- دراسة الفريق خلف خلف تلك العملة الرقمية:

من هم بالتحديد, وهل مدعومين من قبل جهة أخرى أم مجرد هواة؟, وماهي العملات الرقمية التي ساهموا فيها سابقا, وماهو مستوى الخبرة لديهم, جميع هذه التساؤلات تندرج تحت بند تحليل الفريق وراء العملة الرقمية المستهدفة للاستثمار, حيث أننا نفتش عن العملة الأكثر تحقيقا للنتائج, بالحصة السوقية الأعلى بين منافسيها.

2- ألقِ نظرة على سببية تلك العملة الرقمية:

ماهي الفائدة التي تسعى لتحقيقها؟, وهل هناك فعلا مشكلة تسعى لحلها تلك التقنية الموجودة في تلك العملة؟, هناك الكثير من العملات الرقمية التي لامعنى لها ولا تقدم أي حلول في السوق.

3- أين وصلوا في مراحل تطوير تلك العملة الرقمية؟:

نستطيع عبر تحليل المسارات التي انطلقت منها العملات الرقمية الأخرى سواء حققت نجاحا أم لا, التوقع الأمثل للعملة القادمة التي سنقوم بالاستثمار فيها, وعند معرفة ذلك لابد من إلقاء نظرة على تقدم فريق التطوير ضمنها, الى أين وصلو وما المتوقع أن يحققوه في الفترة المقبلة؟, هل سيطلقون نسخة تجريبية أو شبكة تجريبية أولا.

أو هل سيكون هناك إضافات وميزات جديدة ستطرحها لتقدم تسهيلات في مجالها؟ سنحاول معرفة الخطوة القادمة التي ستؤول إليها لتحديد الخط البياني المستقبلي المتوقع للعملة الرقمية.

4- تحليل التقييم السوقي للعملة الرقمية في وقتها الحالي:

يتم ضخ العديد من العملات الرقمية الجديدة بقيمة سوقية أضخم مما ينبغي لها أن تكون, وقد يكون ضخ تلك العملات ملغوما في بعض الأحيان وتقع ضحية الفقاعة الأولى للقيمة الزائفة, حيث يجب أن ننظر إلى قيمة السوق الفعلي لها وهل هو مناسب لموقعها الحالي؟ حاول دائما أن تتجنب العملات الرقمية الجديدة التي تقفز بأسعار كبيرة, فالاحتمال المرجح أن تكون مخادعة.

 

وقد أدت التطورات في العام الماضي إلى زيادة الاهتمام العام في مجالي التشفير, مع إمكاناتهم الاستثمارية الضخمة جنبا إلى جنب مع معايير الخصوصية الخاصة بهم لا تشوبها شائبة, وتعتبر من أقوى تقنيات التشفير خصوصا مع نشوء تقنية البلوكتشين.

مع الأخذ بعين الاعتبار المحددات المذكورة مسبقا, إليكم نظرة على بعض العملات الرقمية التي يرجح المحللون أنها تستحق الاستثمار في عام 2018

افضل العملات الرقمية للاستثمار في 2018:

  • LiteCoin:افضل العملات الرقمية للاستثمار

حجم التداول السوقي: 13.95 بليون دولار أمريكي.

تعتبر من أشهر العملات التي ظهرت مؤخرا ونافست البيتكوين, حيث تم وصفها بالفضة الرقمية, في حين أن البيتكوين هو الذهب, إشارة على أهميتها, وتم انشاؤها من قبل رائد العملات الرقمية والتداول Charlie Lee في بداية عام 2011.

حيث تم استخدامها كوسيلة دفع بديلة عن بيتكوين, حيث أن تشارلز لي المخترع لعملة لايت كوين, قرر أن يتخذ منحى جديد في تلك العملة من ناحية مدة تنفيذ عملية الدفع, حيث أنه قلل من وقت تنفيذ المعاملات المالية على عكس البيتكوين.

وتعديل طريقة التي يتم تعدين البيتكوين فيها ليكون قابل أكثر لمشاركة عدد أكبر من المستخدمين في التعدين, وعبر عن وجهة نظره بأن لايت كوين ستكون الطريقة المفضلة للجميع لشراء السلع لدى المستخدمين.

وتم تصميم لايت كوين أيضا بحد أعلى من الوحدات النقدية وهو 84 مليون وحدة نقدية, مقارنة مع بيتكوين 21 مليون فقط, وحجم التداول الحالي 54 مليون وحدة, في حين أن بيتكوين 16.7 مليون فقط.

حجم التداول السوقي: 5.95 بليون دولار أمريكي.

الميزة الأساسية في موينرو هي الخصوصية, حيث يتم تسجيل كل ما يحصل من عمليات تحويل في قاعدة البيانات العامة, وتتضمن المرسل والمستقبل وكمية الوحدات النقدية التي تم تحويلها, لكن يتم تشفيرها حيث لايمكن لأي شخص أن يتعقبها ليتأكد من المعلومات.

وهي كالبيتكوين مجهولة المنشأ, حيث أخذت شعبيتها من فكرة التشفير في العمليات, فعلى سبيل المثال موجة الاختراق التي حصلت منذ فترة بفيروس الفدية,حيث أن أغلب المخترقين طلبو مبلغ الفدية بعملة مونيرو, ليس من الغريب ذلك, لعدم قدرة السلطات على تعقب نشاط التحويل ومصادره بالطبع.

هناك 15.5 مليون وحدة مونيرو في سوق التداول, وعلى عكس العملات السابقة, مونيرو لاتمتلك سقف معين من الوحدات القابلة للإنتاج.

  • Neo coinافضل العملات الرقمية للاستثمار

حجم التداول السوقي: 5.86 بليون دولار أمريكي.

قام بإنشاء تلك العملة الرائد في مجال العملات والبلوكتشين Da Hongfei في الصين في عام 2014, وقد أطلق عليها في الصين الإيتريوم البديل, ومتوقع لها أن تقفز قفزة درامية اذا غيرت الصين من موقفها تجاه البيتكوين.

لكن بنفس الوقت, إيثيريوم هي في المرتبة الثانية بعد البيتكوين من ناحية حجم التداول السوقي, فالطريق مازال طويلا أمام عملة نيو, لكن يمكن اعتبارها من العملات الطويلة الأمد للاستثمار.

حاليا يتم تداول 65 مليون وحدة نقدية من أصل 100 مليون وحدة يمكن إنتاجها ككل من العملة الرقمية نيو.

  • Cardona coin:افضل العملات الرقمية للاستثمار

حجم تداول سوقي: 20.21 بليون دولار أمريكي.

تم تطوير تلك العملة من قبل فريق  IOHK وهو فريق تقني صيني, ويعتقد مؤسسيها أنها تملك الفريق التقني المناسب, والتمويل لمنافسة إيثيريوم.

حيث بدأت تلك العملة في 2015, وفجأة صعدت إلى ضمن أول 10 عملات رقمية على مستوى العالم من حيث حجم التداول, مما لفت نظر المستخدمين.

رغم أنها في مرحلة مبكرة من التطوير, وكما يشير إليه مؤسس هذه التقنية  تشارلز هوسكينسون, أن العملة هذه في نطاق التمهيد.

من المقرر إطلاق المرحلة التالية من هذا المشروع في وقت ما في الربع الثاني من عام 2018, وهذا يعني أن إطار العمل لا يزال قيد التطوير, وقد يستغرق الأمر وقتًا للوصول إلى منصة العقود الذكية الكاملة التي يطمح إليها فريق التطوير لكن يمكن تصنيفها من افضل العملات الرقمية للاستثمار على الوقت الطويل.

تم اصدار 26 بليون وحدة نقدية من عملة كاردونا التقنية الى الآن من أصل 45 بليون وحدة, وهو أقصى عدد يمكن الوصول اليه من تلك العملة.

حجم التداول السوقي: 95.45 بليون دولار أمريكي.

تم تطويرها من قبل فريق على رأسه:

مطور الويب :  Ryan Fugger

رجل الأعمال: Chris Larsen

والمبرمج: Jed McCaleb

وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” ذات مرة “ريبل” على أنه:  “حلقة الوصل بين ويسترن يونيون وبورصة التداول ، دون رسوم باهظة” لأنها ليست عملة فحسب, بل نظامًا يمكن من خلاله تداول أي عملة, بما في ذلك عملة بيتكوين. تقنية ريبل تربط بين البنوك ومقدمي الدفع وشركات تبادل الأصول الرقمية عبر RippleNet, لتوفير تجربة سلسة لإرسال الأموال على الصعيد العالمي ويمكن القول أنها من افضل العملات الرقمية للاستثمار.

يتم تداول حوالي 38.7 بليون وحدة نقدية من عملة ريبل حاليا حول العالم,  بعدد كلي 100 بليون وحدة نقدية يمكن إنتاجها, وهو رقم كبير مقارنة مع العملات الرقمية في السوق.

  • Bitcoin Cash:افضل العملات الرقمية للاستثمار

القيمة السوقية: 45.61 بليون دولار أمريكي

يعتبر Bitcoin Cash من بين أحدث العملات التجريبية التي تم تطويرها في أغسطس من عام 2017 باعتبارها فرع من بيتكوين, لكن هي أساسا نسخة جديدة من بيتكوين وغير متوافقة معه.

تم إنشاء Bitcoin Cash بسبب إحباط بعض المستخدمين بسبب الرسوم العالية وبطء أوقات المعالجة, نظرًا لأن Bitcoin Cash يملك حدًا أكبر لحجم البلوك, حيث أن الفريق المطور يقول إن البيتكوين كاش لديها قدرة أكبر على التعامل مع التداولات النقدية مع رسوم أقل وتأكيدات أسرع.

والموالين للبيتكوين الأساسي يعتقدون أن زيادة أحجام الكتلة يعرض الطبيعة اللامركزية للخطر, التحدي الأكبر الذي يواجه Bitcoin Cash الآن هو التبني, حيث أنه للصعود في قيمتها ، تحتاج إلى إقناع الشركات بقبول كل من bitcoin وشبكة الدفع المنافسة بيتكوين كاش. كما تحتاج إلى إقناع مالكين قوى التعدين بالمشاركة في عملية تأكيد المعاملات.

في منتصف نوفمبر للعام الماضي, تصدرت Bitcoin Cash لفترة وجيزة سقف السوق وتفوقت على  Ethereum

لتصبح ثاني أكبر عملة رقمية قيمة, ومنذ ذلك الحين, عادت إلى المركز الثالث.

يبلغ العرض الحالي 16.8 مليون ، من أصل 21 مليون كحد أقصى.

 

القائمة الواردة من افضل العملات الرقمية للاستثمار تم تحديدها بناء على نشاطها السوقي القريب, دون أي توقعات أكيدة.

قد تختلف القيمة السوقية لكل عملة من العملات المذكورة, فالارقام المذكورة تبعا للسوق في تاريخ التوثيق هذا, يمكنكم مراجعة القيمة السوقية مباشرة من المواقع المختصة.

 

حيث سنرى العديد من التطبيقات في حياتنا اليومية التي تعتمد على تقنية البلوكتشين قريبا, ليس فقط في الاستخدامات التداول للعملات, فهي الفضاء الذي سيشهد الكثير من الإثارة والاهتمام في العام المقبل.

وكما ذكرنا من قبل,  فإن تقلبات الأسعار في قيمة العملات الرقمية هو أمر يحتاج الجميع إلى إدراكه, والأخذ بعين الاعتبار جميع الشروط المذكورة سابقا فيجب دراسة الموضوع جيدا قبل اتخاذ القرار, حيث لا توجد نماذج ملموسة أكيدة للتنبؤ باتجاهات الأسعار في العملات الرقمية,  لذا يجب أن يدرك المستثمرون أن هذا اقتراح يحتمل نسبة خطورة عالية للغاية.