أفضل شيء في مجتمع الكريبتوكرنسى ومستخدمين العملة أنهم على علم بالمميزات التي تمتلكها عملة البيتكوين بالمقارنة بوسائل الدفع العادية حيث انه بالاضافة الى المحافظة على الخصوصية يمكن من خلال استخدام العملات الرقمية ايضاً عمل عمليات التبرع بالبيتكوين للمؤسسات الخيرية او من يحتاجون.

فمثلاً تتيح طبيعتها اللامركزية تفادي دفع رسوم للوسيط الناقل للمال التي غالباً ما تكون مكلفة في الأنظمة المركزية. هذه العملية تُستبدل برسوم الشبكة التي تعطى للمعدنين كتعويض عن عملهم.

أيضا من المميزات أن التعاملات بلا تقييدات مما يعنى أنه لا يوجد سلطة تتحكم في مسار أي تعاملات.

الطبيعة اللامركزية للبيتكوين تتيح لها أن تكون مرنه مفيدة للمدفوعات المجهولة المصدر والمعلومة، مما يعنى أنه يمكن عمل مدفوعات تتميز بأقصى خصوصية ولكن يمكنك أيضا استخدام البلوكشين كإثبات شراء مثل وصل الدفع لضمان أعلى مستوى من الشفافية.

هذه الخصائص الخاصة بالبيتكوين جعلتها أداة مميزة للاستخدام في كافة المجالات المختلفة، أحد أفضل هذه المجالات هي الاعمال الخيرية.

البيتكوين تتيح للمتبرعين أن يقوموا بتقديم التبرعات بشكل مجهول، بينما يتابعون مسار هذه التبرعات وفيم استخدمت.

هذه الطبيعة الخاصة بالبيتكوين جعلت التبرع أكثر أمناً وشفافية ودقة بتجنب وجود الوسطاء ورسوم تحويل العملات وإتاحة تحويل العملات فشكل فورى.

فلماذا نطرح نحن هذا الموضوع!!!!

الإجابة تكمن في أننا نعلم أن الاعمال الخيرية تمتلك جانب مظلم حيث أن العديد من المديرين التنفيذيين التابعين لمنظمات خيرية كبيرة يستحوذون على المبالغ الكبيرة من المال وفقط جزء صغير جداً يصل الى الفقراء و ذوي الاحتياجات الخاصة.

و لكن البيتكوين تمكنت من الحد من هذه الظاهرة ووضع نهاية لها.

الآن يمكن للفرد أن يتبرع ويتابع مسار التحويلات وتأكيد وصولها للطرف المستحق.

لهذا  سنقوم بتوضيح كيفية التبرع بالبيتكوين.

إذا أردت أيضا يمكنك التبرع بأي كريبتوكرنسى اخرى مثل عملة الداش (Dash) وهذا ما يتيحه تطبيق (Unsung).

تطبيق(Unsung) يتيح الى التجار وأصحاب المطاعم أن يخبروا نظام البرنامج الى وجود طعام زائد لديهم لا حاجة لهم فيه، وبالتالي يقوم أحد المتطوعين بالذهاب الى المطعم وأخذ الطعام وتوصيله الى من يحتاجه والذين أيضا يتم التعرف عليهم عن طريق طلبهم المساعدة على صفحات نفس التطبيق.

كيفية التبرع بالبيتكوين ؟

اذا لم تكن معدناً فالسبيل الوحيد لاقتناء البيتكوين هو بشرائها من شخص معدن أو سوق الكتروني للبيتكوين والذي يعرف بالمنصة (Bitcoin Exchange) ويمكنك معرفة طريقة شراء البيتكوين بالتفصيل من هنا.

هناك العديد من الأسواق الالكترونية والأفراد الذين يقوموا ببيع البيتكوين بجميع فئات العملات النقدية تقريباً، مثلا منظمة التبادل اللامركزي (Bitsquare) التي تسمح لك بالتحكم في الخصوصية والاموال.

الخطوة الأولى: شراء البيتكوين.

الخطوة الثانية: يمكن الآن تخزين البيتكوين الخاصة بك في السوق الالكترونى و نحن ننصح بعدم فعل ذلك, أو تحويلها الى محفظة البيتكوين الخاصة بك وهذا يسمح لك أن تظل متحكماً بالبيتكوين بمفاتيحك الخاصة.

الخطوة الثالثة: الآن أنت تمتلك البيتكوين في المحفظة، حان الوقت للتبرع بيها وهناك العديد من المواقع الخيرية تقبل التبرع بالبيتكوين والقائمة من هنا.

يمكنك التبرع مباشرة الى المحافظ المعروضة بالمواقع أو يمكنك الذهاب الى الموقع للتعرف على تفاصيل أكثر عن التبرع

عندما تقوم بالتبرع، تبرع لمنظمة تتوافق مع فكرك الخاص وتتفق مع قضيتها.

الآن حان الوقت للتبرع وقد قمنا باختيار موقع منظمة (The Water Project) والذي يقوم بإنشاء مشاريع ري في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا والتي تعانى من عدم وجود مياه نظيفة وصرف صحى سليم.

الخطوة الرابعة: الآن قد اخترنا المنظمة، اذهب الى الموقع الخاص بها وانقر على زر تبرع (Donate)

ملحوظة: الخطوات ليست ثابتة وتختلف من موقع لآخر.

الخطوة الخامسة: عادةً الصفحة ستوفر لك زر تبرع بالبيتكوين(Donate with Bitcoin) و لكن هذه الصفحة لم توفر فسننقر على طرق أخرى للتبرع 0(Other ways to give) والذى سيقودك الى التبرع بالبيتكوين(Donate with Bitcoin).

الخطوة السادسة: الآن كل ما عليك فعلة إرسال كمية البيتكوين التي ترغب في التبرع بها على عنوان المحفظة الذي سيكون واضح أمامك.

ستصل البيتكوين الى المنظمة في خلال دقائق بالتالي فقد قمت بعملية تبرع بأقصى دقة وشفافية.