اذا اردت أن تستثمر في مجال التعدين عن البيتكوين بدون التفكير في شراء جهاز للتعدين وصيانته، أو التفكير فى فاتورة الكهرباء، فهناك البديل المناسب الا وهو التعدين من خلال الانترنت .

الفكرة بسيطة جداً، هو أن تستخدم أجهزة كومبيوتر اخرى متصلة بالانترنت والتحكم بها عن طريق تنكولوجيا التحكم عن بعد (remote connection)، كل ما تحتاجه هو جهاز كومبيوتر خاص بك للتحكم فى الأجهزة التى تقوم بالتعدين ومحفظة خاصة لحفظ البيتكوين التى قمت بتعدينها.

لكن هناك بعض المخاطر والمميزات في هذا النوع من التعدين يجب على المعدن أن يعرفها قبل ان يبدأ في عملية التعدين.

الايجابيات

هناك بعض الايجابيات التى تجعل الشخص يقدم على التعدين من خلال الانترنت.

  • المنزل سيكون هادئ وخالى من ضوضاء أجهزة التعدين و أجهزة التبريد كما ستكون درجة حرارة المنزل عادية لخلوها من الاجهزة.
  • لن تضطر لدفع تكاليف عاليه للكهرباء.
  • لن تضطر الى بيع الاجهزة عندما تقل كفائة التعدين الخاصه بها.
  • لن تضطر للتعامل مع موفري أجهزة التعدين و انتظار وصول الأجهزة من خلالهم و تضيع الوقت.

السلبيات

هناك أيضا بعض السلبيات التى تمنع الشخص من الاقدام على التعدين من خلال الانترنت.

  • مخاطرة أن يتم النصب عليك.
  • لن تكون قادر على متابعه و التحكم فى عمليه التعدين كما لو كان الجهاز لديك بالمنزل.
  • أرباح التعدين من خلال الانترنت تكون أقل.
  • لن تكون العملية ممتعة خصوصاً اذا كنت من محبي الكومبيوتر و بناء أنظمة التشغيل.
  • عندما تقوم بشراء جهاز تعدين من الانترنت فأنت تقوم بالدفع مسبقاً، ففي حاله هبوط سعر البيتكوين قد تكون التكلفة أعلى من الربح و تخسر المال.

أنواع التعدين عبر الانترنت

هناك ثلاث أنواع من التعدين عن بعد

  • (Hosted mining) وهو إستئجار جهاز تعدين عن طريق استضافه (Host) متصلة بالانترنت.
  • (Virtual Hosted mining) هو أن تقوم بعمل سيرفر وهمي داخل سيرفر حقيقى و تقوم بتنصيب برامج التعدين عليه و التعدين من خلاله.
  • (Leased hashing power) هو أن تقوم بتأجير قوة التعدين نفسها فى الثانية من دون تأجير سيرفر أو جهاز تعدين ( وهذه هى أكثر طريقة رائجة).

كيف يمكنك حساب الأرباح

 لقد قمنا مسبقاً بتغطية كيفية حساب أرباح التعدين فى بعض الموضوعات السابقة ولكن الشرح كان بالنسبه للتعدين العادى و ليس التعدين من خلال الانترنت.

ولكن يمكنك أيضا حساب أرباح التعدين من خلال الانترنت عن طريق حساب التكاليف الخاصه التى ستقوم بدفعها مقابل الربح.

أما اذا أردت حساب كم ستربح من المال مقابل الهاشات فى الثانيه ( اذا قمت بتأجير  (leashing Hashing power) فيمكنك أن تستخدم موقع مثل (The genesis block) ووضع فى خانه استهلاك الكهرباء كم تدفع مقابل التأجير بدلا من وضع ثمن استهلاك الكهرباء.

لكن العمليه لن تكون مباشرة فالموقع يطلب كم من الكيلو وات تستهلك فلابد من تحويل المال الذى تدفعه شهريا الى كيلو وات عن طريق قسمة المبلغ المدفوع على معامل التحويل الخالص بالكهرباء وهو .744 )نسبة الثوانى كل شهر للجول من الطاقه KWh) و النسبه تختلف من مكان لآخر حسب التكلفه.

المخاطرة والربح

 عندما تتعامل مع أى نوع من أنواع الكريبتوكرنسى فدائما توجد المخاطرة ولكن أيضا يوجد الربح  عندما تقوم بحسابات صحيحه و دقيقة.

عندما تقوم بعمل حسابات ستجد أن بعض الشركات التى تقدم خدمات التعدين من خلال الانترنت مربحة لبعض الشهور و لكن عندما تزيد صعوبة التعدين عن العملة فستبدأ بالخسارة فى أقل من اربع شهور.

يمكن معالجة هذا الموقف من خلال اعادة الاستثمار في الجهاز التعدينى الخاص بك و صيانته لرفع الهاش الخاص به ولكنها عملية خطرة.

كما قلت مسبقاً خطورة الخداع و النصب عالية فى مثل هذه الأنواع من التعدين، فلابد على المستثمر أن يكون على دراية بمثل هذه المخاطر وعلى استعداد للتعامل معها.

قم بالسؤال دائماً على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات المستثمرين الذين قاموا بالاستثمار فى هذا المجال لإكتساب خبرة أفضل