الدفع مقابل مستند الهاش (Pay-to-Script-Hash) او P2SH هو امتداد لفكرة تعدد التوقيعات ولكنها تُقلل الحمل على البنية التحتية فيما يخص المساحة المطلوبة للتخزين.

المعاملة المالية العادية ذات التوقيعين او الثلاثة قد تستهلك مساحة اكبر بخمس مرات من المساحة التي تستهلكها معاملة الدفع لعنوان (pay to address) او معاملة الدفع لمفتاح عام (pay to public key).

انها أيضاً تقوم بتقليل صعوبة التشفير وتنقل عبئ دفع الرسوم من المُرسل إلى المُستقبل حيث انه هو من طلب ان يتم تصعيب شروط الوصول إلى المال.

يحدث هذا عن طريق نقل المُستند المُستخدم لإنفاق المعاملات المالية إلى <ScripSig> ثم جعل الـ <ScriptPubKey> يحتفظ بهاش من المُستند. هذا يعني انه تم انشاء عنوان جديد – عنوان المستند.

لا يتم انشاء عناوين المستندات باستخدام الطريقة المعتادة من تشفير المنحنى البيضاوي (elliptic curve cryptography) ، ولكن بدلا من ذلك يتم استخدام الهاش الخاص بالمعاملة المالية متعددة التوقيعات. عنوان المٌستند يٌلحق بقيمة من خمسة قبل ان يحول لهاش، مما ينتج عنه عنوان مستند هاش يبدأ بالرقم 3. تذكر ان عناوين البيتكوين العادية تبدأ بـ a 1 ، مع اختلافات أخرى تخص الـ testnet.

بناء المعاملات المالية الخاصة بـ P2SH يجب ان يتم بحذر حيث ان أي خطأ قد يجعلها غير قابلة للصرف. نقطة أخرى مهمة هي ان تفاصيل مٌستند المعاملة المالية لا تٌخزن على البلوكشين، الهاش فقط هو من يٌخزن، مما يعني انه على مٌنشئ المعاملة المالية ان يحتفظ بنسخة من المٌستند او ان يتذكر المسار ليٌنتج الهاش الخاص.