تعدين الإيثيريوم:إن التعدين هو الصمغ الذي يحافظ على ترابط “متجر التطبيقات غير المركزية” في إيثيريوم عن طريق ضمان الوصول لإجماع حول كل تغيير في أي تطبيقات لا مركزية (dapps) تجري في الشبكة.

ينصّب المنقبون أجهزة كمبيوتر لحل أحجيات مشفرة في محاولة للحصول على الإيثر، ويجب أن يحاولوا حل عدد ضخم من المسائل الحاسوبية حتى يكشفون دفعة جديدة من الأصول.

إن أحد الأشياء المثيرة في البلوكتشين المفتوحة هو أن أي شخص يمكنه ضبط حواسيبه للتركيز على هذه الأحجيات المشفرة كطريقة للحصول على الجائزة. ولكن المشكلة أن التنقيب في البلوكتشين العامة يحتاج لمزيد من الطاقة مع مرور الوقت ومع استخدام مزيد من الناس لأجهزة أقوى.

إن مَن ينقبون بأجهزة منخفضة الطاقة الآن من غير المرجح أن يحققوا أرباح، ولكن الأمر مازال هواية جيدة للمتحمسين والهواة حاليًا على أي حال.

اختيار أجهزة تعدين الإيثيريوم.

قبل أن تبدأ التعدين، ستحتاج لجهاز كمبيوتر مميز تخصصه بشكل كامل للتعدين.

يوجد نوعان من أجهزة التعدين: CPU و GPU. يحقق GPU معدل هاش أعلى، أي يستطيع تخمين إجابة الأحجية بشكل أسرع، وتعتبر GPU هي الخيار الوحيد أمام المنقبين على الإيثر الآن.

إن إعداد GPU هو مهمة معقدة ويمكنك البحث عن أكثرها ربحية وفقًا لأداء معدل الهاش، واستهلاك الطاقة، والنفقات المبدئية. وقد ترغب في إنشاء محطة تعدين، وهي آلة تتألف من عدة أجهزة GPU وقد تحتاج لأسبوع لبناءها.

تحسب ربحية التعدين مقدار الإيثر المحتمل الذي يمكنك الحصول عليه بمعدل هاش معين، وهل هو كافي لتحقيق ربح مقارنة بتكاليف الأجهزة والكهرباء أم لا.

تثبيت البرامج.

أولا، يحتاج المنقبون لتثبيت عميل للاتصال بالشبكة. يمكن للمبرمجين المعتادين على سطر الأوامر استخدام برنامج geth الذي يدير عقدة إيثيريوم مكتوبة بلغة البرمجة “Go”، أو يمكنهم استخدام أي عدد من العملاء الآخرين.

يمكنك تحميل برنامج Geth من هنا باستخدام التعليمات المناسبة لنظام تشغيلك. فك ضغط البرنامج وقم بتثبيته.

بمجرد تثبيت البرنامج تستطيع عقدتك “الحديث” مع العقد الأخرى والارتباط بشبكة ايثيريوم. يوفر كذلك واجهة لعرض عقودك الذكية وإرسال المعاملات باستخدام سطر الأوامر.

الاختبار

يمكنك أيضًا التعدين عن “إيثر” الاختبار في شبكتك الخاصة لتجربة العقود الذكية أو التطبيقات اللامركزية.

لا يحتاج التعدين في شبكة الاختبار أي أجهزة غالية الثمن، بل مجرد كمبيوتر منزلي مثبت عليه geth أو أي عميل آخر. ولكنك لن تحقق أرباح من تعدين الإيثر الزائف كما هو واضح.

تثبيت Ethminer.

لو كنت تريد تعدين إيثر “حقيقي”، ستحتاج لتثبيت برنامج تعدين.

بعد أن حملت عميل وأصبحت عقدتك جزء من الشبكة، يمكنك تحميل Ethminer.

بمجرد تثبيت البرنامج ستلعب عقدتك رسميًا دورًا في تأمين شبكة الإيثيريوم.

الانضمام لتجمع تعدين الإيثيريوم.

من غير المحتمل أن تتمكن من تعدين الإيثر بمفردك. لهذا “يتجمع” المنقبين معًا ويضمون طاقتهم الحاسوبين لبعضها في “تجمعات تعدين”، لتحسين فرص حلهم للأحجيات وربح الإيثر، ثم تقسيم الأرباح بالتناسب وفقًا لطاقة التعدين التي يقدمها كل منقب.

لا تنس أن تجمعات تعدين الإيثيريوم بها هياكل دفع مختلفة، حسب كل تجمع.

تتضمن تجمعات التعدين نوع من عمليات التسجيل في موقعها حتى يستطيع المنقبين الاتصال بالتجمع وبدء التعدين.

انتبه إلى أن عالم التعدين متقلب ومتغير، والأدوات التي تحضرها اليوم قد تصبح بائدة وقديمة العام القادم، وقد تنهار بعض تجمعات التعين ويظهر غيرها، لذا يجب أن تنتبه للتغيرات في الصناعة.