الكاردانو هو منصة عقود ذكية, يشبه الاثيريوم , مع التركيز على امان التعاملات بصورة كبيرة. فهو اول مشروع للبلوكشين Blockchain يصمم من وجهة نظر علمية بنيت على اسس اكاديمية بحثية.


الفريق الذى اسس الكردانو اخذ فى الاعتبار كلا من المستخدم النهائى والمنظمين . فحاولو ان يجدوا حل وسط يوازن بين الحاجه الى التنظيم و مبدأ اللامركزية الخاص بتكنولوجيا البلوكشين.

 يستخدم الكردانو تكنولوجيا الهاسكل “Haskell” بصورة مميزة, وهى لغة برمجة لديها قدرة كبيرة على التعامل مع الاخطاء . حيث انه طبقاً للمستقبل الغامض وزيادة درجة التعقيد فى انظمة البلوكشين, يجب ان يكون المشروع مرن. فمن المستحيل ان نعرف ما هي الانظمة التي سنستخدمها خلال الأشهر او السنوات القادمة, لذلك من المهم ان يكون لدينا لغة قوية مثل الهاسكل تسمح بأن يكون لدينا نسبة من الخطأ وامكانية التعديل.
ان هدف الكردانو مختلف عن باقي العملات الرقمية الاخرى التي تهتم بتعديل الانظمة المالية كاملة. هدفهم استخدام تكنولوجيا البلوكشين وتطبيقها محل الانظمة البنكية في الأماكن التي كان من الصعب ان يتواجد فيها النظام البنكي بسبب التكلفة المرتفعة مثل الدول النامية.

كيف تعمل الكاردانو ؟
كردانو صمم من طبقتين تفصلان بين ميزانية حسابات المستخدمين وسبب نقل العملة من مستخدم لأخر. هذا الفصل يمكن العقود الذكية التى تكتب على المنصة ان تكون اكثر مرونة.
من الممكن ان تستفيد الاعمال من هذا الفصل فى التصميم والخصوصيه والتنفيذ لكل عقد لكى يناسب بمثالية الغرض المصمم له .

طبقة كاردانو الاساسية CSL
CSL تعمل كدفتر موزع متوازن وهو اول نظام فى المنصة الخاصة بالعملة، صممت كتطوير لل Bitcoin, وهي عملة رقمية Cryptocurrency  بنيت من المستند التقني
“Ouroboros: A Provably Secure Proof of Stake Blockchain Protocol”
 by Aggelos Kiayias.
CSL تستخدم خوارزميات اثبات الرهان Proof-of-stake”” لكي تقوم بالتحقق من العمليات داخل الكتل blocks الجديدة وتؤكد المعاملات.
خارطة الطريق للـ CSL :
1- تستخدم لغتين من البرمجة:
   – واحدة لنقل القيمة
   – والاخرى لدعم الحماية
2- سلاسل جانبية Sidechains لربط الدفاتر الموزعة الأخرى.
3- تعدد الاصول والعملات.
4- القدرة على التوسع حيث ان قدرات النظام تتزايد مع تزايد عدد المستخدمين.

طبقة الكردانو الحسابيه CCL
الطبقة الثانية فى منصة الكردانو وتحتوى على معلومات سبب حدوث المعاملات.
وحيث ان CCL منفصلة عن CSL يستطيع مستخدمو CCL وضع قواعد مختلفة لتقييم المعاملات.
على سبيل المثال, انت تسطيع تصميم دفتر موزع مبرمج على ان يترك اى معاملات لا تحتوى على بيانات AML/KYC, وهذا شئ سيصبح له اهمية كبيرة حيث ان البلوكشين سيستمر فى الزيادة.
فريق عمل كردانو يبرمج الان لغة برمجة جديدة “بلوتس Plutus” لكى يستخدمها فى تطوير العقود الذكية على CCL. CCL ايضا يدعم Solidarity, وهى اللغة التى تستخدمها عقود الاثيريوم الذكية, فى التطبيقات التى لا تحتاج الى تأكيدات على المنصة
ولكي يساعد كردانو المطورين, سيحتوي على مكتبة مرجعيه لكود Plutus وهو المتاح للاستخدام فى التطبيقات اللامركزية, ويصنع الفريق مجموعة من الأدوات بغرض التطوير وضمان تحسين الكود.

KMZ Sidechains

كردانو سيدعم بروتوكول KMZ Sidechains قريباً فهذا البروتوكول سيسمح للأموال ان تنتقل بأمان من CSL الى CCL او اى بلوكشين تستخدم هذا البروتوكول.
فالدفاتر الموزعة المنظمة عن طريق هذه الطريقة ستكون لها القدرة ان تتفاعل مع CSL دون الحاجة الى مشاركة البيانات التى ستبقى خصوصية بإستخدام KMZ sidechains.

محفظة Daedalus
محفظة صنعت من قبل فريق عمل كردانو, وعلى الرغم من اقتران هذة المحفظة بالكردانو, يخطط الفريق ان يزيد من وظائفها.
Daedalus اصبحت مؤخرا محفظة متعددة العملات حيث انك تسطيع التحويل فيها بحرية بين العملات المدعمة من قبلها ستبدأ المحفظة فى التوسع ودعم البيتكوين والايثيريوم كلاسيك.
 ستتاح قريبا المحفظة ايضا app store تحتوى على تطبيقات صممت من قبل مجتمع Daedalus. فهى حاليا متاحة فقط على شبكة الانترنت, ولكن قريبا ستتاح على كلا من IOS و Android.

Proof-of-Stake

بدلا من استخدام خوارزميات اثبات العمل “Proof-of-work”, كردانو تستخدم خوارزميات “”Proof-of-stake
فى هذا البروتوكول, Slot leaders يولدون كتل جديدة فى البلوكشين للتحقق من المعاملات، اى شخص يمتلك عملة كردانو ADA من الممكن ان يصبح Slot leader وعندما يختار خوارزم “Follow the Satoshi” العملة التى تمتلكها, تصبح Slot leader وفى هذه الحالة تستطيع نشر كتل جديدة للشبكة.
البرنامج الخاص بك ستجرى هذه العملية اوتوماتيكيا, لذلك لا يجب عليك القلق حيال والتحقق من المعاملات يدويا

رسوم الكاردانوCardano fees

يمكن حساب رسوم تحويل عملة ADA عن طريق هذه المعادلة:
رسوم التحويل= a+b*size
a = قيمة ثابتة حاليا تساوى  0.155381 ADA
b= قيمة ثابتة حاليا تساوى 0.000043946 ADA/byte
Size = حجم المعاملات بالبايت byte
ومعنى ذلك ان اقل رسوم على المعاملات هى ”  “0.155381 ADAوسوف تزيد بقيمة 0.000043946 ADA”” مع كل زيادة “byte” على حجم معاملاتك.

بعض من تاريخ الكاردانو
تعمل ثلاث منظمات مع بعضها البعض لتطوير الكردانو وهم:
1- منظمة الكردانو ” Cardano Foundation “
2- (Input Output Hong Kong (IOHK
3- ايميرجو “Emurgo”
كمنصة عقود ذكية, تتنافس الكردانو مع مشاريع تشفير مشابهه مثل الايثيريوم. كذلك تتنافس مع العديد من المشاريع الجديدة التى تركز على تطوير العقد الذكى مثل  EOS, Lisk, NEO, and NEM.
ولكن يحاول فريق عمل الكردانو ان يركز على قابلية التوسع من خلال الأبحاث العلمية التى اجراها السابقون وممارسات تشفير آمنة للغاية.

تداولات الكاردانو “Cardano Trading”

ظهر الكردانو فى سوق العمل فى اكتوبر 2017 وظل سعره ثابتا نسبيا حتى نهاية نوفمبر, ثم قفز من  ~ $0.03 (0.00000345 BTC)الى ~ $0.14 (0.0000142 BTC) فى غضون ثلاث ايام بنسبة تزايد   .360%
ومنذ ذلك الحين استقرت ADA عند سعر يتراوح مابين 12$ الى 14$.

ADA تواجدت فى السوق منذ فترة قصيرة, لذلك من الصعب توقع العوامل المؤثرة عليها، ولكن الارتفاع الأخير يبدو انه بسب تزايد التحويلات الى ADA وكذلك اصدار خارطة الطريق للكردانو

من أين نشتري عملة الكاردانو ADA ؟

يمكنك شراء ADA من بعض منصات التبادل الاساسية. Bittrex و Binanceلديهم اعلى حجم تداولات لل ADA ويمكن تداول العملة في صورة ازواج من العملات الاكترونية مثل البيتكوين/كاردانو والايثيريوم/كاردانو
لكى تشترى ADA على احد هذه المنصات, عليك اولا ان تشترى بيتكوين او ايثيريوم من منصة اخرى.وتمثل منصات GDAX  و  Geminiاختيارات جيدة لبدء هذه العملية.
ADA ستكون متاحة للشراء من خلال ماكينات ATM فى اليابان قريبا

اين نحتفظ بعملة الكاردانو ADA ؟

لكى تحصل على المكافأت من المراهنات “”staking, فعليك الاحتفاظ ب ADA فى محفظة بعيده عن التبادل
حاليا, توجد محفظة واحدة لل ADA, وهى محفظة Daedalus الرسمية. المحفظة متاحه فقط على Mac و Windows, ومحفظة Android و IOS ستتاح قريبا.
كردانو لديه فريق مكون من ثماني افراد يعملون على محفظة Daedalus, لذلك عليهم التحرك سريعاً لاضافة المنصات الاخرى.

خلاصة القول
كردانو هو مشروع طموح عالج الكثير من العقبات فى صناعة التشفير Crypto Industry. فبعد المعاناة من عيوب الأمان فى الايثيريوم من خلال ال DAO hack وكثرة اخفاقات محفظتها الأخيرة, فإنه من الرائع ان نرى كردانو يهتم بالفحص الدقيق للأكواد واجراءات الأمان التى اتبعها السابقون.
النطاق الواسع للمشروع قد يمثل خطر عليه, حيث انه يزيد من احتمالية الخطأ. ومع ذلك,  Charles Hoskinson”مؤسس كاردنو” يبعث الثقة فى نفوس فريق عمله انهم قادرون على التعامل مع مشروع بهذا القدر من الاهمية.