هل تفكر بجديه في تعدين الكريبتوكرنسي و حساب أرباح التعدين ؟

لابد أن تتعلم كيفية تحقيق أكبر استفاده من الأموال و الأجهزة الموجودة لتحقيق أعلى نسبة ممكنة من أرباح التعدين و سنقوم بعمل شرح وافي في المقال التالي.

العديد ينفق الكثير من الاموال على الأجهزة الخاصة بالتعدين و التى تكون ذات أسعار مرتفعة لتكوين أرباح تعدين عالية مثل أجهزة ASIC

فإذا كنت من هؤلاء فأنت حتما تعلم كيف تتم هذة العملية و تنوي التعدين عن البيتكوين، و لكن أصحاب الميزانيات المحدودة يقومون بإنشاء GPU Miner  للتعدين عن الكريبتوكرنسي بشكل عام أو يقومون بشراء جهاز ASIC متوسط الكفاءه للتعدين عن عملات مختلفة. فإن كنت واحد منهم فقد أتيت إلى المكان الصحيح.

 

كيفية البدء فى عملية التعدين و حساب أرباح التعدين ؟

 

أختر العملة التى ستقوم بالتعدين عنها

عملية التعدين الخاصة بالكريبتوكرنسي تتضمن حل معادلات و ألغاز كريبتوجرافية (مشفرة) بهذا يقوم المُعدن بتوفير إثبات العمل(proof of work) الذى يتم تعويضة بالكريبتوكرنسي.

هناك نوعان من إثبات العمل أولا باستعمال اللوغاريتمات لإنتاج الهاش المستخدم حاليا بكثرة لتحقيق أرباح التعدين بشكل جيد.
و طريقة Scrypt , وهناك أيضا طرق اخرى و لكن قليلة الاستعمال سنتطرق إليها لاحقاً.

أنواع العملات في عملية التعدين:

SHA-256

عملة من أحد العملات المستخدمة فى الربح ، والمعادلات اللوغاريتمية الخاصة بعملية التعدين عن هذه العملة تتطلب قوة معالجة جيدة.
فى بداية أيام البيتكوين كان يمكن لأي شخص التعدين عنها باستخدام وحدات معالجة و كروت شاشة بسيطة موجودة في الأجهزة المنزلية ولكن هذا الوقت قد مر، و الآن من صعوبات التعدين انه يتطلب وجود وحدات معالجة متقدمة تعرف باسم

‘Application Specific Integrated Chips’ (ASICs) استخدام هذه المعالجات القوية جانباً الى جنب مع الزيادة المتصاعدة في صعوبة إيجاد البيتكوين قد خلق سباقا من التسلح بالتكنولوجيا، حيث اصبحت حتى الشرائح و المعالجات المصممة مؤخرا وفي وقت حديث قديمة و يعفي عليها الزمن ولا يمكن استخدامها للتعدين.

Scrypt

Scrypt هو احد العملات التى تكون المعادلات اللوغاريتمية الخاصة بها تتطلب كمية من الرامات و قوى معالجة متوازية و هذا نفس السبب في كون أن التعدين على هذا النوع من العملات يفضل عن طريق إستخدام أجهزة الحاسب المجهزة بكروت شاشة قوية ولكن لم تتم إتاحة اجهزة تعدين ASICs  لهذا النوع من العملات لذلك لم تتصاعد صعوبة إيجادها و التعدين عنها مثل تعدين عملة البيتكوين التى أصبحت أكثر صعوبة.

 الجهاز المناسب (The Right rig)

يتوقف اختيار الجهاز المناسب على الميزانية و نوع العملة التى ستقوم بالتعدين عنها و هناك نوعين من الطرق لتنصيب نظام التعدين .

جهاز مبني يدويا (DIY Mining rig)

يمكنك بناء جهازك الخاص مع أكبر عدد من كروت الشاشة التي يمكنك شراؤها، ومع أن بعض الناس تستخدم وحدة تشغيل تقليدية (case)  ،البعض الآخر يقوم بتصميم وحدات التشغيل بشكل غير اعتيادى لتطوير ديناميكية الهواء على سبيل المثال للمحافظة على برودة الجهاز و محتوياتة و من مميزات هذا النوع انه يمكنك أن تقوم بعمل تعدين على كروت الشاشة والمعالج (CPU)  بشكل مباشر مما يؤدى الى نسبة اكبر من ربح التعدين.

أجهزة ASICs

ASICs هي وحدات خاصة تأتى بمنافذ usb  و مداخل Ethernet  و هو مصنع عن طريق شركات ولا يمكن صنعه يدوياً وهو يكون أغلى سعراً من الأجهزة المبنية يدويا و معظمها يصنع فى الولايات المتحدة الامريكية و هذا يعني أن شراؤهم سيكلف اكثر.

إستهلاك الطاقة وتأثيره على أرباح التعدين

التعدين يتطلب الكثير من الطاقة.

لذلك إذا بنيت جهاز خاص بك فمن المستحسن أن تقوم بشراء أكفئ جهاز مزود للطاقة    (Power supply)  لإستهلاك أقل طاقة ممكنة.

فمثلا وحدة تزويد طاقة تقوم بالتزويد بمقدار 860 وات و بكفائة 93% فسيتم سحب 925 وات (860وات /.93)  بالتفاوت.

عندما تُصنْع جهاز التعدين بنفسك فلابد من حساب كمية الطاقة التي سيستنفذها جهازك خاصة كروت الشاشة التي تقوم بالتعدين و من الأفضل أن تضيف نسبة قليلة من الزيادة على الإجمالى من الطاقة تفادياً حدوث زيادة غير محسوبة.

لكن جهاز ASICs يقوم بعمل التعدين بشكل أقوى و باستهلاك طاقة أقل لأنه جهاز مخصص فقط لعمل التعدين و يتم شحنه بمزود طاقة خاص به فلا داعي لحساب استهلاك الطاقة لانه محسوب بالفعل.

كفائة التعدين يمكن حسابها عن طريق حساب نسبة عدد الهاشات المُعدنة في الثانية مقسومة على استهلاك الطاقة

كفائة التعدين = عدد الهاشات في الثانية / استهلاك الطاقة

حساب فواتيرك بعد أرباح التعدين

لابد ان تحسب بالضبط فواتير الكهرباء الخاصة بك و تقارنها بالربح الصافي، فإن كان أعلى من الربح فهذة عملية فاشلة و تتم بخسارة ماليه عليك فلابد أن يكون الربح أعلى من قيمة فواتير الكهرباء بكثير.

عمل تجمع للمعدنين ( mining pool)

بدلاً من أن تقوم بعملية التعدين منفرداً، يُفضل أن تنضم لمجموعة من المعدنين لتجميع مصادر تعدينكم و مشاركتكم الربح ولك نصيب أو جزء مما يعدنه الجميع ويُعطى فرصه أكبر بكثير في حل معادلات البلوكشين.

المشاكل الخاصة بحسابات ربح التعدين

الإنفاق من أجل الربح

مشكله زيادة صعوبة التعدين و حل معادلات العملة بمرور الوقت تعتبر من أهم المشاكل و هذا يعني أنه من الافضل أن تقوم بشراء أقوى المعدات التى تستطيع شراؤها لكي تستطيع التعدين لأوقات أطول بصورة ربحيه.

أيضا قيمة العملة تتغير مع الوقت فلربما تنخفض قيمة العملة فى وقت ما و أمامك خيارين إما أن تبيع جهازك بسعر قليل و تخسر فى ثمنة أو تصبر حتى تزيد قيمة عملتك مرة اخرى و في ذلك خطورة استهلاك كهرباء ومعدات بدون ربح لفترة قد تطول أو تقصر.

عملية التبريد

في أي طريقة من طرق التعدين تنتج الكثير من الحرارة و كفائة التعدين تقل بزيادة الحرارة و هذا ما ذكرناه من قبل لهذا بعض المعدنون يقومون بتصميم وحدة التشغيل ( الشكل الخارجى الخاص بالـ case  ) لتحسين ديناميكية الهواء و الحصول على تبريد أفضل.

 

مشاكل الطاقة

عندما تبنى جهاز التعدين الخاص بك فليس من الصحيح إطلاقا أن تقوم بتوفر النقود وتشتري وحدة تزويد طاقة رخيصة، لأن أي عدم إستقرار في الطاقة سيؤثر سلباً على الأداء أو سيسبب توقف النظام بشكل كامل وهو ما يسمى بالـ(down time )

تجنب ال(down time )

إذا كان جهازك لا يعدنْ فأنت تخسر المال وهذه نصائح لتجنب هذه المشكلة:

  • احصل على أفضل وحدة طاقة يمكنك شراؤها.
  • احصل على وحدات طاقة من نوع (UPS) التي تعمل بآلية إذا انقطع التيار لثانية فلن يؤثر ذلك على جهاز التعدين.
  • قم بإعداد جهازك بأن يقوم بالتعدين مرة أخرى عند رجوع التيار الكهربي أو بعد إعادة التشغيل اوتوماتيكياً.

التكاليف المخفية

النقل و التوصيل

عندما يتم شحن الجهاز من مكان لآخر فهذا يتطلب مبالغ اضافية على سعر الجهاز.

الإضافات

مثل الكابلات و المحولات

التبريد

ليست فقط تكلفة الجهاز الذى سيقوم بتبريد وحدة التعدين بل الكهرباء التي سيستهلكها هذا الجهاز.

حساب أرباح التعدين   

لحساب الربح من التعدين هناك العديد من المواقع التي تقدم آله حاسبة لحساب استهلاك الكهرباء وسرعة الهاش وحتى سعر المكونات والربح في خلال اوقات زمنية مختلفة

مثل هذا الموقع لحساب أرباح تعدين البيتكوين http://www.bitcoinx.com/profit/