يشكل التمويل الجماهيري لاي مشروع ICO مستقبل التمويل عموماً في المشاريع القادمة . لم يعد الاستثمار يخص القلة فقط ولم يعد اطلاق المشاريع يتطلب الخضوع لكل قيود صناديق استثمار رأس المال الجريء. يوجد الآن العديد من المنصات التي يستطيع من خلالها المستخدمين تمويل احلامهم ومشاريعهم لتصبح واقعاً ملموساً.

اصبح التمويل الجماهيري في منتهي الشعبية في مجال البلوكشين. تتم هذه الحملات غالباً في صورة ICO (عرض عملة مبدئي)، وتتكون من عرض عملات من المشروع مقابل بيتكوين او عملات رقمية او قومية أخرى. انتشرت الـ ICOs لدرجة انه اصبح من الطبيعي انطلاق اكتر من واحدة في الأسبوع. على الرغم من ذلك، اصبح من الصعب التفرقة بين الجيد والسيء منها.

يوجد مشروعات عديدة تحاول حل هذه المشكلة مثل منصة Wings (تحت الانشاء الآن). يتم التثبت من هذه المشروعات بواسطة مجتمع محايد من حاملي عملات Wings على هذه المنصة. يستطيع حاملي العملات التنبؤ بنجاح مشروع معين او حملة تمويله، مما يسمح للمستثمرين بالحصول بسهولة على مدى احتمالية نجاح أي مشروع دون الحاجة إلى البحث بأنفسهم ودون الحاجة إلى الثقة بجهة واحدة غير محايدة.

ما تزال Wings قيد الانشاء وحتى بعد انطلاقها ستسمر بعض المشاريع في العمل خارج هذه المنصة، خاصة المشبوه منها. لذلك نريد ان نوضح لمستخدمينا كيفية التفرقة بين المشاريع الحقيقية والمخادعة بنجاح.

لا نستطيع ان نقول لكم اذا كان مشروع معين يستحق الاستثمار به او لا ولن نقول لكم ما يجب البحث عنه لتجدوا ICOs مربحة. ببساطة سنوضح لكم العلامات التي غالباً ما تتسم بها المشاريع المخادعة لتتفادوا تضييع البيتكوين الخاصة بكم عليها. وللأمانة حتى المشاريع الصادقة قد ينتهي بها الحال ان تفشل فشلا ذريعاً، لذلك تأكد مما تفعله وتذكر دائماً الا تستثمر اكثر مما تستطيع خسارته.

اهداف غير واقعية

غالبا ما تقوم المشاريع المخادعة بتقديم ادعاءات جريئة عن منتجهم على الرغم من ان المشروع لا يقدم شيئاً جديداً او مبتكراً. ليس من المحتمل ان منصة بلوكشين او عملة رقمية معينة ستنهي الفقر وتصلح الاحتباس الحراري او تحل محل الانترنت. من الممكن ان يكون هذا أيضاً حقيقة لتوقعهم كيفية رد المجتمع او السوق على المنتج. اذا ادعى احدهم ان عملته ستحل محل البيتكوين او ستحصل على كمية غير متكافئة من المستخدمين او ستزيد قيمتها مائة ضعف على منحنى الأسعار بإمكانك ان تضيف هذا المشروع إلى قائمة المشاريع المخادعة.

اذا كان المشروع بهذه الإمكانيات، حينها لن يقدم المطورون المحترفون وعود كهذه. سيقومون بتعريفك بإمكانيات مشروعهم فقط. لا يوجد فريق جاد يقوم بعمل توقع لسعر عملتهم او يدعي انها ستصلح العالم.

خليط من الكلمات الرنانة

“منصتنا اللامركزية المبنية على أساس البلوكشين ستغير شكل استثمار العملات الرقمية اثناء بنائها شبكة من المستخدمين حاملي الاسامي المستعارة والتي ستستغل تكنولوجيا حشد المعلومات لتوفر خدمات مالية عالمية في بيئة تستخدم العملات”

تبدو ممتازة، صحيح؟ (في الحقيقة لا) حسناً، من الممكن الا أكون بنفس مهارة بعض فناني الخداع ولكن هذه خلاصة طريقتهم. خليط من الكلمات الرنانة التي تبدو جيدة ولكن عندما تجلس لهضمها، ستجد انها ادعاءات غير واضحة ووعود فارغة. اذا قرئت فقرة ولم تعرف شيئاً جديداً في نهايتها، فانه في الغالب لا يوجد شيء لتعرفه.

بعض الناس لديهم ميل نحو استعمال الكلمات الرنانة كطريقة لتحويل نص او اعلان ممل إلى شيء مثير للاهتمام. ومع ذلك، سيحتوي أولئك على قدر معين من المعلومات في ثناياها، حتى لو اضطررت ان تصفيها من بعض الكلام الفارغ. ومع ذلك، اذا كان المشروع يحتاج ان يفعل هذا، فإن المشروع في الغالب ممل كمشاهدة الطلاء يجف.

الأوراق بيضاء

من الممكن انك رأيت مثل هذه الكلمات الرنانة التي تحدثنا عنها ولكنك رَجيت ان تجد شيئاً مختلفاً تماماً في الأوراق البيضاء. من الممكن ان يحدث هذا، حيث قد يحاول المطورون ان يبسطوا او يحدثوا ضجة حول منتجهم عند الإعلان او على موقعهم الالكتروني ثم يقومون بشرح تفاصيل التكنولوجيا الحقيقية وراءه في الأوراق البيضاء. ولكن اذا احتوت الأوراق البيضاء على نفس الكلمات الرنانة وغاب عنها معنى واضح ولم تتم مناقشة التكنولوجيا الحقيقية وتم الاكتفاء بأوصاف عالية المستوى، فإن من المؤكد ان هذا المشروع مجرد خدعة.

الأوراق البيضاء عادة ما تشرح كيفية عمل المنصة سواء على المستوى العالي او المتخصص. غالبا ما يتضمن هذا رسوم بيانية وحسابات وسيناريوهات محاكاة واشياء متخصصة إلى آخره. اذا ادعى المشروع انه يبني نوع من العملة او الخدمة اللامركزية بمميزات جديدة وفعليا لم يقدم أي شرح خاص بطريقة عملها، اذا اغلق المستند وابتعد عنه.

deClouds. مثال ممتاز لهذا ،هي ICO اتضح انها خدعة متكاملة الأطراف بدون أي منتج. الأوراق البيضاء الخاصة بهم مليئة بالادعاءات غير المنطقية والتي خدعت الكثير من المستخدمين قليلي الخبرة التكنولوجية – اقرأ من هنا.

بدون مستودع كود

هذا ما يهم. كما قال احدهم من قبل “الكود هو القانون”. حتى لو كان اعلان المشروع او الأوراق البيضاء مجرد هراء، يمكنك دائما الاعتماد على Github او Sourceforge لوضع نهاية لكل الشكوك. إذا لم يوفر المشروع رابط الكود على الاطلاق او اذا كان المشروع مجرد استنساخ مع تغييرات قليلة في سطور الكود، فإنه لا يستحق وقتك او مالك.

الفريق

هذه النقطة في منتهى الأهمية. من الأشخاص خلف المشروع؟ هل الفريق مكون من أعضاء معروفين في مجتمع العملة الرقمية؟ هل هم معروفون في مجالات أخرى؟ هل شاركوا في مشروعات سابقة؟ اذا كانت الإجابة بنعم، فإنه من المحتمل ان تكون هذه فرصة مشوقة. تذكر فقط ان تتأكد من ان الشخص على علم بالمشروع بالفعل حيث قد يستخدم المخادعين أسماء مشهورة لجذب انتباه الناس على الرغم من ان هذه الأسماء ليست جزءاً من الفريق.

سيثير المطورون مجهولو الاسم بعض الشكوك ولكن هذا لا يعني ان المشروع مجرد خدعة. كونك مجهول الاسم ليس مثل كونك غير معروف. قدم بعض المطورين مجهولي الاسم بعدة مشاريع عظيمة ويمثل Nxt و Supernet مثال جيد على هذا. على الرغم من ذلك اذا وجدت مطور مجهول بدون تاريخ سابق في مجتمع البيتكوين (لا منشورات على reddit او bitcointalk او أي مكان آخر) فابتعد عنه.

في حالات عديدة يكون أعضاء الفريق ليسوا بمجهولين او معروفين. تحتوي المشاريع الجادة في الاغلب على اسم واحد مشهور في الفريق على الأقل، عدم كونك عضو مشهور في مجتمع العملات الرقمية لا يعني ان عضو الفريق جزء من مؤامرة. ستحتاج ان تتأكد من أعضاء الفريق بحذر في هذه الحالة. هل هم معروفون في مجالات أخرى؟ هل بإمكانك إيجاد أي شيء عنهم ليس على صلة بالمشروع؟ اذا لم تجد، فإنه ربما عليك ان تبتعد عن هذا المشروع.

“ستحتاج ان ترى وجوه الأشخاص خلف هذا المشروع الذي سيغير العالم. هل يبدون حقيقيين؟ بإمكان أي شخص ان ينشئ حساب تواصل اجتماعي للحصول على المصداقية، لذلك يجب عليك ان تتحقق من متى تم انشاء الحساب؟، النشاط الذي قام به حتى الآن.

بإمكانك أيضا التحقق بسهولة من كونهم أعضاء حقيقيين في مجتمع البيتكوين باستخدام وسيلة ممتازة في Bitcointalk، اشهر منتدى عن العملات الرقمية على الانترنت حيث تٌعلن غالباً فيه مثل هذه المشروعات. يحتوي ال Bitcointalk على سجل بالمستخدمين الذين غيروا كلمات السر الخاصة بهم او عدلوا حساباتهم حديثاً. للتأكد من ذلك بإمكانك ان ترى السجل العام من هنا او التحقق من صفحة الثقة الخاصة بالمستخدم. التعديل في الحساب سيٌوضح لمدة 30 يوماً، اما تغيير كلمة السر 3 أيام.

هذه الميزة تجعل من السهل تحديد اذا ما كان الحساب قد سٌرق او تم بيعه. فنانوا الخداع غالباً ما يقومون بشراء حساب Bitcointalk صاحب نشاط محترم للحصول على الثقة، لذلك كونوا حذرين. من المحتمل أيضا ان الحساب تم شراؤه ليتمكن الفريق من نشر صور. ولكن اذا لم يقم الفريق بالإعلان عن انفسهم فمن المحتمل ان لديهم ما يخفونه.

ضامن غير موثوق

هذه النقطة مهمة جداً. الضامن هو ببساطة خدمة تحتفظ بالعملات الخاصة بزبائنها إلى حين إتمام صفقة معينة. على سبيل المثال، سأبيعك كتاب مقابل x بيتكوين. اذا أرسلت لك الكتاب أولا، من الممكن الا ترسل لي البيتكوين الخاصة بي ابداً واذا أرسلت البيتكوين أولا، من الممكن الا ارسل الكتاب ابداً. خدمة الضمان تقوم بإصلاح هذا الموقف عن طريق الاحتفاظ البيتكوين إلى حين استلام الكتاب. اذا تم استلام الكتاب، يستطيع الضامن ان يطلق سراح المبلغ. اذا لم يتم استلام الكتاب، يتم ارجاع العملات للمشتري.

تتضمن ال ICOs غالبا ضامن للاحتفاظ بأموال المستخدمين اثناء ال ICO وبعد انتهائه. هذا الضامن غالبا ما يكون عبارة عن محفظة متعددة الامضاءات وأصحاب المفتاح لها هم اثنان او ثلاثة أعضاء ذوو ثقة في المجتمع واحد أعضاء فريق المشروع. في حالة ان عضو المشروع يمتلك مفتاح واحد وعضوي المجتمع يمتلكان مفتاحان من محفظة متعددة الامضاءات ذات ثلاثة مفاتيح، عضو الفريق سيحتاج إلى اذن احد حاملي المفتاحين الاخرين من اجل تحريك الأموال. لذلك من المهم جدا ان يكون على الأقل اثنان من فريق الضمان عضوان معروفان في المجتمع وان يكونا قد اكدا على نيتهم ان يكونا ضامنين للمشروع.

خدعة DeClouds التي سبق ذكرها استطاعت ان تغري “المستثمرين” عن طريق امتلاك ضمان من عضو مجتمع واحد وعضو فريق مشروع واحد وحامل مفتاح ثالث كان من المفترض ان يكون شركة محايدة. كانت الشركة عبارة عن المخادع في صورة متنكرة. وبما انه كان يمتلك اثنان من الثلاثة مفاتيح، فانه استطاع تحريك الأموال.

أيضا ستحتاج ان تتأكد من نوع الضمان المٌستخدم. مثل ما قال Greed في منشوره “كيف تكتشف خدعة ICO” على Bitcointalk:

“بالطبع انها اكثر تعقيدا. مثل الضمان الذي يسمح بإطلاق 100٪ من المال للمطورين عند توزيع العملة هو ضمان سيء. شروط الإطلاق الجيدة هي ان يتم اطلاق أجزاء من الأموال على حسب سير العملية:

20٪ عند توزيع العملة، 50٪ عند اطلاق النسخة البيتا، الخ.”

لذلك تأكد من المشاركين في عملية الضمان وشروطها. هذا من الممكن ان يوفر عليك بعض المال.

صور زائفة

هذا ليس من المعتاد. من النادر ان يقوم المخادعون بتزييف صور لسبب واحد بسيط، هو ان ذلك في منتهى الجنون. الصور المعدلة بالفوتوشوب يمكن تمييزها بسهولة من الصور الحقيقية وحتى اذا تمت الاستعانة بمٌحترف تزييف لتعديل الصور، هناك برامج (مجانية ومدفوعة) تكشف التزييف بسهولة.

اذا لماذا نتحدث عن هذه النقطة ان لم تكن معتادة؟ لأن احدهم كان لديه الجرأة لفعلها! لذلك وضعنا هذه النقطة في دليلنا.

DeClods اقترحت شيئاً على غرار استخدام أموال ال ICO لشراء معادن نفيسة لمساندة عملاتهم بها. هذا ليس بجديد، ولكنهم ادعوا انهم على شراكة مع بنك USB، حيث سيقومون بتخزين هذه المعادن النفيسة فيه. بالطبع لم تكون هناك شراكة من أي نوع واستطاع فنان الخداع ان ينهي كل الشكوك بالمبالغة في ادعاءاته. ليؤكد على هذه الشراكة، قام المخادع باستعمال الفوتوشوب (او دفع لأحدهم ليقوم بذلك) ليدخل نفسه (او احد آخر بمثله – هذه النقطة لم تتضح بعد) في صورتين موجودتين بالفعل لأعضاء من البنك. استطاع المستخدمون اكتشاف هذا بسرعة وقاموا بنشر الصور الاصلية، مما اكد على ان DeClouds مجرد خدعة.

الق نظرة هنا:

تستطيع ان ترى ان عالم العملات الرقمية عالم صعب ولكن اذا كنت حذراً وتأكدت من المشاريع بفاعلية، ستكون بخير. لسوء الحظ، سيكون هناك على الدوام مستثمرين سٌذج. المثال الذي استعملناه في هذا المنشور هو DeCluds وقد استطاعت الحصول على 300 بيتكوين من هذه الخدعة، مما يثير الحزن. لذلك ابقوا على حذر وابتعدوا عن المشاريع المخادعة.