الاثيريوم جاس هو الرسوم الداخلية عند القيام بصفقة مالية او عقد على منصة Ethereum. هذه الرسوم تبلغ 10 Sbazo -عند وقت كتابة هذه المقالة – وهو ما يعادل 1/100000 من الـ Ether.

يستخدم الجاس لفصل وحدة الـ Ether وقيمتها السوقية عن الوحدة المستخدمة لحساب الاستخدام الحاسوبي. لذلك يستطيع المعدن (Miner) ان يزيد او ينقص من استخدام الجاس طبقا لحاجته -مما يؤدي إلى زيادة او نقصان سعر الجاس إذا تم الاحتياج لذلك- مما يمنع الحاجة إلى تغيير أسعار الجاس في حال زيادة سعر الـ Ether. هذه استجابة للمناقشة في البيتكوين حول مكونات الرسوم.

نظام الجاس لا يختلف كثيرا عن استخدام الـ kw لقياس استخدام الكهرباء في البيوت. يختلف هذا النظام عن سوق الطاقة الفعلي في ان المنشئ للصفقة هو من يحدد سعر الجاس – يستطيع الـ Miner ان يقبله او يرفضه- وهذا يؤدي إلى ظهور سوق حول الجاس.

يوجد حد على حجم البلوك علي منصة Ethereum لذلك ستدفع من اجل الحصول على مساحة مميزة في البلوك القادم مثل ما يحدث في بيتكوين. يستطيع الـمعدنين في بيتكوين ان يجعل الصفقات الأعلى في رسوم التعدين أعلى في الأهمية. نفس القاعدة تنطبق في Ethereum حيث ان للمعدنين مطلق الحرية في تجاهل الصفقات ذات سعر الجاس المنخفض جدا.

سعر الجاس للصفقة او العقد الواحد تم تحديده للتعامل مع الطبيعة الكاملة لEthereum والEVM الخاص بها حيث ان الفكرة ببساطة هي تقليل الحلقات اللانهائية. لذلك على سبيل المثال 10 Szabo او0.0001 Ether او 1 Gas تستطيع ان تنفذ سطر من البرمجة او بعض الأوامر. اذا لم يوجد في الحساب Ether كافي للقيام بالعملية او الرسالة فإنها تعتبر لاغية. الفكرة هي إيقاف هجمات رفض الخدمة من الحلقات اللانهائية، لتشجيع الدقة في البرمجة ولجعل المهاجم يدفع ثمن المصادر التي يستخدمها من اول النطاق إلى حسابات الCPU إلى التخزين.

كلما زاد تعقيد الأوامر التي تريد تنفيذها كلما زادت كمية الجاس (والEther) التي يجب ان تدفعها. على سبيل المثال إذا أراد A ان يبعث 1 Ether ل B سيكلفه ذلك 1.0001 Ether. لكن إذا أراد A ان يعقد اتفاق مع B معتمدا على السعر المستقبلي للEther، سيكون هناك المزيد من سطور البرمجة الواجب تنفيذها والمزيد من الطاقة المستهلكة من قبل شبكة الEther لذلك على A ان يدفع اكتر من ال 1 غاز مقابل ذلك التعامل المالي.

بعض الخطوات الحاسوبية تكلف اكثر من غيرها وذلك لأنها اغلى حاسوبيا او لأنها تزيد من مقدار المعلومات الواجب تخزينها في الحالة. هذه قائمة ببعض العمليات في الكود الافتراضي للEtherum وسعرها بالجاس (وهو عبارة عن Ethers !)

Operation name Gas Cost Function

step1Default amount of gas to pay for an execution cycle.
stop 0Nothing paid for the SUICIDE operation.
sha3 20 Paid for a SHA3 operation.
sload 20 Paid for a SLOAD operation.
sstore 100 Paid for a normal SSTORE operation (doubled or waived sometimes).
balance 20 Paid for a BALANCE operation
create 100 Paid for a CREATE operation
call 20 Paid for a CALL operation.
memory 1Paid for every additional word when expanding memory
txdata Paid for every byte of data or code for a transaction
transaction 500 Paid for every transaction

تم وضع حد ثابت لسعر الجاس حاليا لتوفير اطلاق مستقر للـ Etherum لكن سيتم السماح له بالصعود او الهبوط بحرية طبقا للطلب عليه. كمية الجاس للبلوك ستزيد تدريجيا لتشجيع استقرار شبكة الEtherum.