ما هو الروت ستوك ؟

الروت ستوك (Rootstock) (RSK) هي منصة تعاقد ذكي متصلة بالبلوكشين الخاص بالبيتكوين من خلال تكنولوجيا السايد شين (Sidechain).

بالرغم من أن العقود الذكية ليست منتشرة على شبكة البلوكشين بنفسها، الا أن(RSK) تسمح للمستخدمين بإرسال البيتكوين على البلوكشين الخاصة بالروت ستوك (Rootstock) (RSK) مباشرة من خلال رابطة ثنائية الاتجاه، والتي عندها تتحول البيتكوين الى البيتكوين الذكية على البلوكشين الخاص بالروت ستوك (Rootstock).

الآن يمكن استخدام عملات الـ(RSK) للتفاعل مع العقود الذكية و البرامج اللامركزية (dApps) على بلوكشين الـ(RSK).

الروت ستوك تعتمد على مخطط اندماج التعدين لتأمين البلوكشين الخاصة بها.

اندماج التعدين يسمح للمعدنين العمل مع البيتكوين (BTC) و الـ(RSK) بدون أي تأثير على تعدين البيتكوين العادى، مما يعنى أن المعدنين سيحصلون على بيتكوين(BTC) و(RSK) بنفس العمل الحاسوبى لتعدين البيتكوين لوحدها.

هذا النظام الآن يتم اختباره و دعمه من قبل مجمعات البيتكوين الرئيسية.

كيفية العمل؟

عندما يقوم المستخدم بإرسال البيتكوين الى عنوان مراقب بواسطة عقد ذكى خاص بالـ(RSK-BTC) من خلال الرابطة ثنائية الاتجاه، فيتم حبسها فى البلوكشين الخاصة بالبيتكوين وكوين الـ(RSK) سيتم تحريرها و إرسالها الى البلوكشين الثانوي.

الرابطة ثنائية الاتجاه تتيح إرسال العملتين من و الى البلوكشين الخاص بالـ(RSK).

الـ(RSK) يستخدم خليط من الدرايف شين (drive chain) و السايد شين (Side chain) و الاتحادات (federations) الذى يمكنه من التبديل بين الاليات المركزية واللامركزية على حسب للحاجة.

بما ان تقنية السايد شين لا يمكن استخدامها مع البيتكوين بسهولة، فيحل محلها استخدام موديل الدرايف شين، وفى هذه الحالة عملة البيتكوين المحجوزة يتم التحكم بها عن طريق المعدنين و السماح لهم بتحديد أين و متى يرسلون عملة البيتكوين المحجوزة.

لكي تأخذ آلية الدرايف شين مسارها، لابد أن نعتمد على صدق المعدنين عند التعامل مع اطلاق سراح البيتكوين المحجوزة.

لكي نفعل موديل الدرايف شين لابد على عدد معين من المعدنين الانضمام الى الـ(RSK). عندما تتحقق الشروط ستأخذ الـ(RSK) شكل الدرايف شين أو السايد شين.

عندما لا تتحقق هذه الشروط فإان الـ(RSK) سوف تستدعى الاتحاد (Federation)، وهو مجموعة من أنظمة التشغيل الموثقة التي تضم أسواق البيتكوين الالكترونية الرائدة.

هذه المجموعة تقوم بإطلاق البيتكوين المحجوزة عند الحاجة، و هذا سيتم بطريقة لا مركزية ما بين كل أعضاء الاتحاد، حيث يجب على الاغلبية أن يوقعوا على هذه المعاملة، مما يضمن عدم وجود أي تداول احتيالي على البيتكوين المحجوز.

بما أن بلوكشين الـ(RSK) مبنى على نظام السايد شين، و يمكنه فهم آليه الاجماع الخاصة ببلوكشين البيتكوين، فقد زود النظام فى الـ(RSK) بسايد شين يمكن فيها اوتوماتيكياَ قفل و فتح البيتكوين بدون تصويت، وهذا غير ممكن في البلوكشين الخاص بالبيتكوين.

المميزات

بتفعيل تكنولوجيا العقد الذكي في شبكة البيتكوين، الـ(RSK) يخلق سيناريو استخدام قوي جداً للبيتكوين، والذي يدفع اعتماد الاندماج للأمام، ويسمح باستخدام البيتكوين ليس كطريقة للدفع فقط بل كأداة للتطوير يمكن استخدامها من قبل أي شخص لنشر تطبيقات لا مركزية وعقود ذكية. بالإضافة الى أن الـ(RSK) ستكون المعاملات على شبكتها بسرعة أكبر من البيتكوين، الذي يمثل ميزة ليست فقط للمستخدمين بل أيضا يمنع بلوك البيتكوين من الوصول الى حده الاقصى.

الروت ستوك تقدم العديد من المزايا بالمقارنة مع منصات العقود الذكية الاخرى.

أهمها هذه المزايا هي اتصالها بالبيتكوين.

اتصال الـ(RSK) مع بلوكشين البيتكوين وهي أقدم شبكة وأكثرها اماناً يعطيها ميزة متأصله عن غيرها من منصات العقود الذكية الاخرى، حيث أن البيتكوين هي أكثر كربتوكرنسى لديها قاعدة مستخدمين حالياً، بالإضافة الى انه يقال أن آلية عمل الـ(RSK) أسرع 6 مرات من المنصات المنافسة.

ميزة اخرى عظيمة جداً و ذكرناها مسبقاً ألا وهي آلية التعدين، حيث أنه لا حاجة الى قوة حاسوبية أكبر لمواكبة البلوكشين وصعوبة التعدين، لذا فالمعدنين يكسبون أكثر بدون بذل أي عمل إضافي وهذا جيد جدا لمستقبل معدنين البيتكوين و البيئة.