تعريف بآلية عمل بروتوكول Ghost

بروتوكول Ghost الخاص بمنصة Ethereum تم انشائه في عام 2013 كوسيلة لمكافحة المعاناة من ارتفاع اعداد البلوكات القديمة. حيث يرجع انتشار هذه البلوكات في الشبكة إلى انه قد تم التأكد من صحتها من قبل بعض nodes  (الاجهزة المتصلة بشبكة البلوكشين التي تقوم بالتعدين).

أيضاً يكافح البروتوكول مشكلة التحيز المركزي (centralisation bias) حيث كلما كبر حجم المجموعة التي تقوم بالتعدين (the pool) كلما قل الوقت المطلوب منهم وزادت فرصة انتهائهم قبل الـ miners الآخرين حيث ينتجون البلوك بنفسهم ومباشرة يبدؤون في التعدين من اجل البلوك القادمة.

البلوك القديمة او ما يطلق عليها (an orphan) يتم انشائها عندما يقوم عدد 2 nodes (الاجهزة المتصلة بشبكة البلوكشين التي تقوم بالتعدين) بحل البلوك في نفس الوقت. يقول الاثنان انهما قد وجدا الحل لهذا البلوك ويبعثان بها ضمن سلاسل البلوكات الأخرى ليتم تأكيد صحتها. في البيتكوين احتمالية اكتشاف نفس البلوك من قبل طرفين في نفس الوقت إلى حد ما قليلة حيث ان زمن البلوك 10 دقائق وانتشار البلوك لـ 50٪ من الشبكة يأخذ حوالي 12 ثانية.

اذا اردت ان تجعل زمن البلوك اقصر وان تقلل الحافز علي التعدين في مجموعات pools – كما تفعل Ethereum – فيجب عليك ان تفعل شيئا اخر وهنا يأتي دور بروتوكول Ghost.

Ghost يتضمن البلوكات القديمة – او (Uncles) كما تسميهم Ethereum – حيث يتم تضمينهم في حسابات السلسلة الأكثر طولاً او صاحبة اعلى صعوبة تراكمية، يتم حل مشكلة المركزية عن طريق إعطاء جوائز للسلاسل التي تحتوي علي نسبة 87.5٪ من الكتل القديمة كما يحصل ابن الأخ (the nephew ) (child of the Uncle block) أيضاً على جائزة بقيمة 12.5٪ من جائزة البلوك.

بروتوكول Ghost الخاص بمنصة ethereum

نسخة منصة Ethereum من بروتوكول Ghost تمر بسبعة مستويات على طول البلوكشين.

  • يجب على البلوك دائما ان توضح من هم ابويها (parents) وعدد اعمامها.
  • العم (Uncle) الموجود في بلوك يجب ان يكون طفل مباشر (direct child) للبلوك الجديد واقل من سبع كتل تحتها فيما يخص الطول.
  • لا يمكن ان يكون سلف مباشر (direct ancestor) لهذه البلوك عند انشائها.
  • العم يجب ان يكون له عنوان صحيح.
  • العم يجب ان يكون مختلفاً عن كل الاعمام Uncles الاخرين في البلوكات الأخرى عند انشاء البلوك.
  • يحصل من يقوم بالتعدين الـ miner على 3.125٪ إضافية على كل عم موجود في البلوك والminer للعم يحصل على 93.75٪ من جائزة البلوك التقليدية.