البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى في حالة تغير وتطور مستمر حيث ان الصناعة مازالت حديثة الولادة. مقترح تحسين البيتكوين bitcoin improvement proposal او ( BIPS ) هو مستند تقني يعالج عدة مشكلات في صلب البيتكوين ليتم تغييرها.

مقترحات تحسين البيتكوين يتم ارسالها للجهات المهتمة حيث تُنشر علانية. التصويت على مدى جودة مقترح معين للمجتمع يترك لكل الأطراف المشاركة، خاصة الـمعدنين حيث انهم مسؤولون عن الأجهزة المتصلة بشبكة البلوكشين التي تقوم بالتعدين وبالتالي فهم قادرون على رفض المشاركة.

يتم التصويت عن طريق ان كل miner يضع قطعة من الكود ضمن معاملاته علىCoinbase  ( أي عندما يفوز باثبات العمل proof of work (PoW) ) في وقت محدد وُضع من قبل المطورون للتصويت على مقترح ( BIPS ) معين.

التصويت ممكن ان يحدث لنفترض على مدار 100 كتلة، خلال ذلك الوقت حوض التعدين سيضع تصويته بالموافقة او الرفض في البلوكشين 30 مرة حيث انه يمتلك 30٪ من القوة التعدينية، لذلك الأصوات تتناسب مع نسبة القوة التعدينية التي توجه للشبكة.

العملية اختصاراً هي عبارة عن ان يقوم المطورون بتقديم اقتراح، بعد ذلك يقوم الـ miners بالتصويت عليه. اذا كانت اغلبية الأصوات بنعم حينها يتم تنفيذ الكود من قبل الـ miners. تعريف الغالبية هو ان يصوت اكثر من 55٪ من الـ miners لصالح تغيير معين.

هذا الأسلوب أدى إلى بعض النقد في 2015 حيث تنافس المطورون على الاتجاه المستقبلي للبيتكوين نفسها. قام الـ miners بالتصويت ضد عدة مقترحات ليست في مصلحتهم ولكن في مصلحة جهات أخرى. حينما يصبح حجم الكتلة غير كافي، يستطع الـ miners ان يستفيدوا من ارتفاع الرسوم حيث ان المساحة في الكتلة القادمة ستكون مطلوبة بشدة. بهذه الطريقة يصبح مقترح التصويت BIPS محكوم بمصلحة مشاركين معينين في الصناعة وليس بالشبكة ككل.