قانون العرض والطلب هو العامل الرئيسي المؤثر على اي مُنتج اقتصادي، ولكن هناك القليل من العوامل الأخرى التي تؤثر على حركة سعر البيتكوين.

ولكن في النهاية لا يوجد قيمة عملة بعيدة عن التوقع، وهذا ما يجعل معرفة سعر البيتكوين مثل سوق الأسهم تماماً (البورصة) لذا يمكن توقع العائدات والإيرادات الخاصة به.

الأخبار

الاخبار دائماً ما تؤثر على سعر البيتكوين. مثلاً بنزول خبر معرفة هوية ساتوشي ناكاموتو وهو كريغ رايت ذلك أدى الى ارتفاع سعر البيتكوين طبقاَ لما نشرته الصحافة الحرة في صورة اعلانات مجانية للبيتكوين. بسبب الصحافة زاد مجتمع العملة ازدياداً ضخماَ طبقاً لها ازداد عدد محافظ البيتكون من 10 مليون الى 20 مليون محفظة، وازداد عدد الاشخاص المستخدمين للعملة ومن ثم ازداد الطلب عليها. فالاخبار ادت الى الزيادة اللحظية في تدفق الطلب على العملة من الاشخاص الجدد في النظام الاقتصادي للعملة ecosystem.

لقد قمنا بمتابعة بعض مواقع التواصل الاجتماعي التي وضحت لنا كيف ان مجتمع العملة ينمو سريعاً وكيف أنها اصبحت محل جدال ونقاش على المواقع والمنتديات مثل المنشورات على reddit و twitter الخ..

يمكنك ان تقوم بتحريف هذه الاخبار ضد سعر العملة ايضاً مع استخدام العوامل الأخرى.

انقسام المكافأة التي تلحق بصنع البلوك في 2016 كانت فترة مثيرة للاهتمام لسعر البيتكوين لانه كان هناك الكثير من التداعيات والثرثرة حول هذا الموضوع وما يلحقه بعمليات التعدين التي ادت عموماً الى انخفاض السعر حينها.

 تكنولوجيا النظام الاقتصادي

وجود انظمة اقتصادية خاصة بالبيتكوين تزيد من سعر العملة مثلاً وجود امكانية الحصول على الخصومات كما هو الحال في محافظ مثل airbitz.

امكانية شراء منتجات بتخفيض من موقع امازون amazon  او الحصول على قسيمة شراء من مقهى ستاربكس starbucks  هذا هو التأثير السريع الذي يجعل المستخدمين تتجه للعملة وبالتالي زيادة سعرها أو نقصانه.

 سياسة الحكومات تجاة العملة

بالرغم من ان سياسة اللامركزية التي تتبعها البيتكوين تجعلها عملة مستقلة عن تحكم اي حكومات هذا لا يعني انها لا تتأثر بسياية الحكومات ضدها. على سبيل المثال التصرب الاخير من الحكومة الصينية، فعملة البيتكوين تُستخدم كوسيلة للتخلص من سيطرة العملة المحلية ونوع من الأمان والخصوصية.

مثلاً رفض الحكومة الروسية للتعامل بالبيتكوين يتسبب ذلك في تغير السعر والانحدار كما ان العكس صحيح حيث حينما قام صندوق النقد الدولي بتحرير تقرير ينادي بتحفيز المنظمات والحكومات على التهاون مع هذه العملات، الذي بدوره سيحفز السعر للأعلى لان هذا النداء سيشجع الحكومات ليكونوا متساهلين مع العملة والسماح لها بالانتشار في بلدانهم.

 التكنولوجيا

التكنولوجيا التي تتبعها البيتكوين اصبحت تحت النظر ومحل نقض بسبب عجزها عن ارسال الحوالات برسوم منخفضة وذلك بسبب الحجم المحدود للبلوك كما ذكرنا من قبل في احد مقالاتنا عن حجم البلوك. في النهاية هذه المشكلة ترجع لنظام العملة فهي تلقي الضؤ على التكنولوجيا المُتبعة نفسها وتوضح تأثير النظام الداخلي للعملة على قيمتها.

 الإدارة

هذه النقطة تربطنا بالنقطة السابقة كثيراً. الانقسامات الداخلية الخاصة بتطوير البيتكوين يمكنها ان تؤدي الى فقدان الثقة في امكانية توقع قيمة العملة. تماماً كما يفقد سهم البورصة قيمته على المدى الطويل ، الادارة هي أمر حاسم في تحديد القيمة كما هو الامر مشابه لعدم اليقين أو التأكد الذي يُعطى لتوجيه المجتمع . المشاريع مفتوحة المصدر مثل مشروع عملة البيتكوين تواجه عموماً مشكلة مع القيادة والتوجيه ، كيف ومتى وإذا استطاع البيتكوين حل هذه القضايا ستكون النهاية الحاسمة لاستقرار الأسعار.

 المصدر

البيتكوين لها قيمة تعتمد على المكان التي تأتي منه. على سبيل المثال الاوراق النقدية التي تأتي من عمليات الاجرام يمكن ان تكون عديمة القيمة مقارنة بالاموال التي لا تتعلق بموقف معين. بالمثل يوجد بيتكوين اسود وبيتكوين ابيض ويوجد فرق كبير في السعر بينهم، لذا المصدر يمكن ان يؤثر على سعر البيتكوين.

 المنافسة

المنافسة تلعب دور كبير للتحكم في سعر البيتكوين، العملات الالكترونية المنافسة يمكن أن تقلل من وضع البيتكوين في السوق خصوصاً ان حجم البلوك هو نقضة ضعف العملة عند المقارنة مع العملات الاخرى.

لذا يوجد الكثير من العوامل المؤثرة على سعر البيتكوين بجانب العرض والطلب، حيث ان القيمة يمكن ان تتاثر بطرق عديدة تلعب دورها في خلق صورتها وتصورها للقيمة.

إذا كنت تشعر بأنك تفهم ما يتحكم في سعر البيتكوين،اذاً يمكنك التداول في العملة على منصة bitmex.