ما هي عملة ليسك (LSK ) وهل هي استثمار جيد ؟

بسبب طبيعة المصدر المفتوح لتكنولوجيا البيتكوين و البلوكتشين , دخلت كثير من العملات الرقمية الجديدة السوق على أساس تقديم مميزات مختلفه عن البيتكوين , واحدة من هذه العملات الرقمية هي عملة ليسك (LSK) .

تخطى المقدمة الى الجزء الأهم . هل ليسك استثمار جيد؟

ما هي عملة ليسك؟

ما هي عملة ليسك (LSK ) وهل هي استثمار جيد ؟كريبتو مينا

ما هي عملة ليسك (LSK ) وهل هي استثمار جيد ؟كريبتو مينا

ليسك هي شبكة غير مركزية لها البلوكتشين الخاص بها التي تم اطلاقها لتمكن المطورين من بناء تطبيقات مختلفة في مجالات عديدة على شبكة ليسك .

في هذا الجانب فلها تشابهات مع شبكة عملة الايثيريوم على الرغم من أن عملة ليسك لم تنشأ بنية خلق عقود ذكية ,ولكن لتطور وظائف و تطبيقات مختلفة باستخدام بيئة تطوير تطبيقات ليسك (LSK SDK ) .

باستعمال بيئة تطوير تطبيقات ليسك (LSK SDK ) سيتمكن المطورين من تطوير تطبيقات كاملة وليس فقط الجزء البرمجي منها ولكن أيضا واجهة المستخدم , فهي تمكن المطورين من انشاء تطبيقات بلوكتشين قابلة للتحميل بسهولة .

إن واجهة المستخدم في هذه التطبيقات ستكون قابلة للولوج بطريقة غير مركزية وهذه ميزة فريدة من نوعها في صناعة البلوكشين في الوقت الحالي . وهي أيضا برمجية مفتوحة المصدر لتمكن المطورين من رؤية واضحة لما يفعله المطورين الأخرين ليتمكنوا من تقديم تطبيقات و وظائف جديدة على شبكة ليسك .

أليست ليسك عملة رقمية؟


بلى ليسك هي عملة رقمية أيضا ولها التوكن الخاص بها
(LSK) والذي يمول شبكة ليسك والذي يحتاجه المطور لينشأ برمجيات على شبكة ليسك.
ليسك أيضا قامت بعملية الايكو ( ICOالخاص بها في بداية عام 2016 ,حيث تم خلق 100 مليون عملة ليسك وتم توزيعها بين الداعمين الأوائل و فريق ليسك والشركاء و المشاركين في الايكو حيث حصلوا على مبلغ 5.7 مليون دولار وبذلك يكون رابع أعلى تمويل أولى (ICO) في تاريخ العملات الرقمية .

ادعاء أنها أول عملة رقمية نموذجية , يعني أن تطبيقات مختلفة سوف تعمل على نواة ليسك ولكن على سلاسل فرعية خاصة بهم (side Chains). و بهذه الطريقة يأمل فريق ليسك في الحفاظ على السلسلة الرئيسية (Main Chain) لليسك رشيقة وذكية وبذلك ستبقي ليسك فعالة دائما.

لما كانت مشكلة البيتكوين الأساسية هي أن اختبار التحويلات سيقوم بملء البلوكات ويبطئ الشبكة , كانت السلاسل الجانبية تمثل حل لعمل حجم كبير من التحويلات دون إبطاء البلوكتشين الأساسية وبذلك سوف تزيد سرعة شبكة ليسك أكثر بمرور الوقت .

للتعرف على تكنولوجيا البلوكتشين بصورة أكبر شاهد موضوعنا السابق ما هي تكنولوجيا البلوكتشين؟

أين يمكنك شراء عملة ليسك؟


في وقت كتابة المقال , فإن قيمة عملة ليسك مقابل البيتكوين على منصة بولونيكس هي 0.00065
وهذا يجعل عملة ليسك جاذبة للشراء بسبب سعرها المنخفض نسبيا في هذا الوقت و الذي يوحي بارتفاع أكثر منه إيحاءا بالانخفاض .

سعر عملة ليسك - كريبتومينا

سعر عملة ليسك – كريبتومينا

منذ دخول عملة ليسك الى منصات التداول ارتفع سعرها في مقابل البيتكوين , وبمرور الوقت فالآن يمكنك شراءها من أكثر من منصة مثل Poloniex و YoBit و Bloombit و Bit و Bitrex مقابل البيتكوين أو الايثيريوم وغيرها من العملات

 

هل عملة ليسك استثمار جيد ؟

إن سعر ليسك في المستقبل يعتمد فقط على نجاح شبكة ليسك و تبني المطورين و المبرمجين و المشاريع الناشئة للتقنية الخاصة بها .


فليسك ليست عملة رقمية يمكن استخدامها في شراء و بيع البضائع و الخدمات ,بخلاف البيتكوين فلا يوجد متاجر سوف تتبنى ليسك كوسيلة دفع .
لذلك فإن المحركات الأساسية للعملة ستكون تبني التقنية الخاصة بها و رغبة و مصلحة المستثمر يسيران جنبا الى جنب بها في سوق العملات الرقمية كما فعلت الايثيريوم .

إذا لم تكن ضد الاستثمارات الخطرة و على دراية بسوق العملات الرقمية , فإن استثمار جزء بسيط من الأموال في عملة ليسك من المحتمل أن يصبح استثمار مربح جدا .ولأن ليسك تستعمل لغة جافا سكربت كلغة برمجة وهي مشهورة بين عمالقة التكنولوجيا مثل ميكروسوفت و جوجل وبالتالي المطورين العاملين بهذه الشركات ,فإن احتمال زيادة قاعدة المطورين واعتماد ليسك كشبكة لبناء تطبيقاتهم عليها احتمال عالي جدا .

علاوة على ذلك فإن ليسك دخلت في شراكة مع مايكروسوفت أجور (Microsoft Azure) و ذلك يعني أن المطورين في كل أنحاء العالم يمكنهم تطوير و اختبار و نشر تطبيقات ليسك بلوكتشين مستخدمين في ذلك منصة الحوسبة السحابية مايكروسوفت أجور و بنيتها التحتية .على الرغم من ذلك فهناك خطر أن تظهر بلوكتشين أخرى تقدم نفس الخدمات والوظائف التي تقدمها البلوكتشين الخاصة بليسك ففي هذه الحالة من الممكن أن ينخفض سعر ليسك كثيرا .

خلاصة القول في عملة ليسك 

فأنا أقول أن ليسك هي استثمار أكثر خطورة من الايثيريوم ,لأن الحاجة الى تطوير العقود الذكية خاصة في القطاع المالي ضخمة . و أيضا الحاجة الى خلفية برمجية للفهم الكامل لنظام ليسك من الممكن أن يقف حاجز يمنع بعض المستثمرين من الاستثمار فيها .


في الوقت الذي تؤدي فيه ليسك بشكل جيد من حيث مشاركة المطورين , الا انها تفتقر الى السيولة الكبيرة مع كمية تداول بسيطة على منصات التداول حيث وصلت السيولة الى مليار و 250 مليون دولار و حجم التداول اليومي 65 مليون دولار وقت كتابة المقال ,وبذلك فهي تحتاج الى بناء مجتمع أكبر حولها ليزيد من النقاش على مواقع و قنوات التواصل الاجتماعي ليربطها بالعملات الرقمية الأكثر نجاحا مثل البيتكوين و الايثيريوم .


ومع ذلك فإن الربح المحتمل الأن كبير أيضا , و الميزة الرئيسية على الايثيريوم هي أن كل تطبيقات ليسك تعمل على بلوكتشينز الخاصة بهم أي السلاسل الجانبية , مما يقدم ميزة للجمهور .

إذن ليسك كإستثمار سيكون جيد على المدي الطويل اذا أصبحث شبكة ليسك وجهة الشركات الرائدة الجديدة لبناء تطبيقاتهم في خلال العام المقبل والتي تبدو واعدة جدا حتى الأن .

لمعلومات أكثر يمكنك مشاهدة الفيديو المقدم لكم من محلل العملات الالكترونية ” Elie “
حصريا على موقعكم crypto mena
في هذا الفيديو يعرفنا على عملة ليسك lisk وكل شيء عنها مع بعض التحليلات الخاصة بها.

ندعوكم للاشتراك في قناة crypto mena على اليوتيوب ليصلكم التحليل الأسبوعي مباشرة .