منصة الكومودو ( Komodo Platform ) هي مشروع كريبتوكرنسي يركز على توفير السرية واخفاء الهوية من خلال الأدلة مجهولة المعرفة (zero knowledge proofs) ويوفر الحماية من خلال بروتوكول اثبات العمل المتأخر  (Delayed proof of work (dPoW)).

منصة الكومودو تم تصميمها اعتماداً على عملة (Zcash) بواسطة فريق السوبر نت (SuperNet team) وهي تطوير لعملة البيتكوين  دارك (BitcoinDark cryptocurrency).

فريق السوبر نت أيضاً طور العديد من الأدوات الفردية التي ستعمل جانباً الى جنب في منصة الكومودو لكى تصنع نظام كامل مع العديد من الآليات المتقدمة كالتجارة اللامركزية والخلط.

مشتركي الكومودو يستلمون 5% نسبة سنوية (APR) (Annual percentage rate).

كل حامل للعملة ( KMD ) سيستلمها وهي اوتوماتيكية حيث لا يوجد هناك أي اعدادات للتحكم، لا يوجد أوضاع معينه ليتم تفعيلها ولا يوجد كلمات مرور.

الـ5% (APR) سوف تُستلم حتى يصل الى الحد الأقصى وهو 200 مليون (KMD).

فقط أرصدة وحسابات الـ(T-adress) ستستلم الـ(APR).

الخصوصية

منصة الكومودو تعتمد على تكنولوجيا مطورة بواسطة فريق  Zcash(Zero knowledge proofs).

هذه التكنولوجيا تنقل التحويلات عبر بلوكشين الكومودو بخصوصية عالية تصل الى 100% أو تتم بشفافية عالية على حسب متطلبات كل موقف.

عندما يكون التحويل خاص لا يمكن لاحد معرفة الكمية المحولة، المرسل أو المستقبل على البلوكشين .

عندما يكون التحويل شفاف فانه يكون مثل تحويل البيتكوين العادي.

التحويلات المجهولة مهمة، ليس فقط لتحمي خصوصية المستخدم بل أيضا لتضمن أن كل العملات ستظل قابلة للاستبدال، وهو من أهم خصائص أي عملة.

الأمان

الكومودو لديها طريقة جديدة للتعامل مع الأمان.

تعاملات الكومودو مع الكريبتوكرنسي مثل التعاملات العادية، فقط عملة الكترونية ومعدنين ولكن لديها نظام (Delayed proof of work) وهو يعمل على إعادة تدوير الهاش الخاص بالبيتكوين لكي يضمن ثبات النظام وأمنه .

من خلال الـ64  nodeنود (الاجهزة المتصلة بالشبكة وتقوم بالتعدين) الذي تم اختيارهم من قبل المجتمع الخاص بالكومودو، يمكن للكومودو توثيق البلوكات الخاصه به على البلوكشين الخاص بالبيتكوين، ضامناً أن أي محاولة هجوم ستكون فاشلة خاصة أن المهاجم سيضطر أيضا الى تغير بلوكشين البيتكوين ليتمكن من اختراق كومودو.

بلوك البيانات الخاص بكومودو يقدم كبلوك بيتكوين عبر عدة تحويلات عن طريق نود التصديق (Notary Nodes) المتصلين بشبكات البلوكشين الخاصة بالكومودو والبيتكوين، وهذا اذا حدث أي تلاعب من أي نوع في كلا البلوكشين سيتم اكتشافه من قبل النودز.

هذه الآلية يمكن استخدامها مع أي كريبتوكرنسي ترغب فى أن يكون النظام الأمني الخاص بها قوي.

من خلال الكومودو نفسه يمكن لأي بلوكشين آخر الارتباط بالبيتكوين موفراً تكاليف رسوم التحويلات التي تكون أرخص في نظام الكومودو.

الايجوانا (Iguana) وايزى ديكس (EasyDEX) والباكس (PAX)

فريق السوبر نت كان يطور مشاريع مستقلة ستعمل معاً حول منصة الكومودو، هذه المشاريع صنعت لتطوير الكومودو وأيضا لتطور بيئة نظام عمل الكريبتوكرنسي بشكل عام، مثل نظم اثبات الشغل المؤخر (Delayed proof of work) الذي يمكن استخدامه على أي بلوكشين اخرى.

ما بين هذه المشاريع مشروع الايجوانا (Iguana Multi-Wallet) وهو عبارة عن تصميم وتشغيل واجهة مستخدم (GUI) فيها يستطيع المستخدمون استخدام الكومودو والكريبتو كرنسي الاخرى بسهولة.

سيتمكن المستخدمون من استخدام كل وظائف الكومودو، وأيضا المميزات المتقدمة مثل عمل تحويلات خاصة.

الايجوانا (Iguana) يمكن استخدامه أيضاً على بلوكشين اخرى لا يوجد لديها واجهة المستخدم الرسومية.

مع الايجوانا (Iguana) هناك نوعين من أسواق التبادل اللامركزي، ايزى ديكس (EasyDEX) والباكس(PAX).

الـ(EasyDEX) أو (Easy Decentralized Exchange) هو سوق تبادلي لامركزي للكريبتوكرنسي.

وهو سوق يسمح للمستخدمين تبديل الكريبتوكرنسى بدون الحاجة الي خدمات برنامج آخر أو طرف ثالث.

التبادلات تتم على العملات بشكل مباشر وبدون عملات أو رموز بروكسي.

يختلف الـ(EasyDEX) عن باقي الاسواق التبادلية في أنه سريع وسلس وهذا كان مفتقد في معظم الاسواق المركزية الاخرى.

من خلال الـ(EasyDEX) يمكن أيضا للمستخدمين امكانية عمل خلط عملات لا مركزية لعملات الكريبتوكرنسي الاخرى، كما أيضا يمكن تغيرها الى كومودو لزيادة الامان وارسالها الي وجهتها في صورة العملة الاصلية وهذه الخدمة تسمى جمبلر(Jumblr).

الـ(PAX) أو(Pegged Asset Exchange) يمكن المستخدمين من تبديل العملات العادية في صورة اصول تجارية على شبكة الكومودو.

هذه الاصول أيضا محمية بنفس نظم الحماية الخاصة بكومودو، مما يعني أنه يمكن ارسالها وتبديلها بصورة المجهول