5 نصائح بسيطة للحفاظ على أمنك في عالم البيتكوين الذي لا يرحم.

الأمن

ربما يكون وصف “عالم لا يرحم” مبالغ فيه قليلاً في وصف البيتكوين، فقد أصبحت بيئة العملات المشفرة أكثر استقرارًا مع مرور الوقت، ولكن طبيعتها اللامركزية تتركها عُرضة للهجوم الذي قد يؤدي لخسارة ثروات لا سبيل لاستعادتها.

لذا سنقدم لك 5 نصائح وخدع بسيطة تساعدك على البقاء آمنًا في عالم البيتكوين.

  1. الإحساس بالأمن.

تسير العملات المشفرة على خيط رفيع عندما يتعلق الأمر بالأمن، فهي تبدأ حياتها في ظلال الشبكة المظلمة، ولهذا اكتسبت سمعة سيئة، ولكن العملات المشفرة مصممة لتكون عديمة الثقة وغير قابلة للقرصنة. كما أنها لا مركزية وتعتمد على دفتر عام غير قابل للتلاعب وبالتالي تتسم بالشفافية.

ليست البلوكتشين ولا البيتكوين هم المشكلة بالتالي، وإنما استغلال الناس لغيرهم وللنظام الذي يعملون فيه. لذا يحتاج الأمر بعض التفكير البديهي والإجراءات البسيطة للحفاظ على أمنك.

  1. نقود باردة.

أحد الطرق التي لا تقبل الشك لحماية العملات الرقمية هي إخراجها من الشبكة وإبعادها عن أي القراصنة واللصوص المحتملين، ووضعها في محفظة صلبة. المحفظة الصلبة هي مشغل USB يخزن المفاتيح الخاصة والعملة الرقمية على محرك USB مادي منفصل عن الإنترنت.

إن تخزين كميات كبيرة من العملة على الإنترنت وخاصة في البورصة هو بمثابة دعوة لمهاجمتك ببساطة، لذا من الأفضل وضعها في محفظة صلبة، المشكلة الوحيدة هي أنها يمكن أن تتعرض للتلف أو الضياع، ولكن هذه مسئوليتك حينها.

  1. انفق مبالغ صغيرة.

خزّن معظم عملاتك في محفظة باردة، ولكن من الأفضل الاحتفاظ بمبلغ صغير لن تتضرر كثيرًا من خسارته في محفظة أونلاين.

أكبر قاعدة للاحتفاظ بمحفظة أونلاين هي الاحتفاظ بمفتاح خاص، ولكن بعض البورصات والمحافظ الكبيرة والشعبية لا تسمح بها.

  1. حافظ على شرعيتك.

أحد طرق تجنب الخسارة هي عدم الاستثمار في استثمارات سيئة. هناك مئات المنصات التي تظهر باستمرار وتحاول جذب المستثمرين ولكنها مجرد خدعة للاحتيال عليهم.

  1. فكر في البديهيات.

من الضروري جدًا أن تفكر بشكل منطقي وبديهي وأن تلتزم بالأساسيات الصحيحة.

يقول فيليت مارتين مدير أمن منصة تبادل العملة الرقمية “Coinbase”: “نحن نشجع كل العملاء على القيام بالقليل من الإجراءات الأساسية المجانية للحفاظ على أمنهم واستقرارهم. استخدم مدير لكلمة السر، واستخدام عملية تحقق من عاملين، واستغل بروتوكولات الأمن المعزز في بريدك الإلكتروني”.