المملكة العربية السعودية تعتقل الوليد بن طلال – هل يؤثر ذلك على البيتكوين ؟

ارتفع عدم الاستقرار السياسي في الشرق الاوسط الى أعلي مستوياته ,حيث قامت المملكة العربية السعودية بإعتقال الامير الوليد بن طلال ,فهل يؤدي ذلك الى التحول الى البيتكوين في الشرق الاوسط ؟

حملة المملكة العربية السعودية

بدأت المملكة العربية السعودية حملة قمع واسعة ضد الفساد حيث أمر الملك سلمان بإلقاء القبض على كبار الأمراء والأطاحة بالعديد من المسؤولين من الأدوار الوزارية ,وتشمل قائمة المعتقلين الأمير الوليد بن طلال أغني رجل في العالم العربي .

وكان الأمير الوليد قد ظهر في الاخبار مؤخرا نتيجة لتعليقاته السلبية على البيتكوين حيث قال “البيتكوين سيواجه انهيار مثل (Enron)”. في حين ان السبب العام الذي اعطاه الملك سلمان للإعتقالات هو القضاء على الفساد ,ولكن يعتقد البعض ان الملك ينوي تهيئة الطريق لابنه ولي العهد محمد بن سلمان لتولي منصب الملك.

قطر تحت الحصار

و في شهر يونيو الماضي ,قامت الدول المجاورة لقطر – السعودية ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة – بفرض حصار على قطر واتهامها بإيواء الميليشيات الإسلامية و الحفاظ على العلاقة مع ايران العدو الاقوى للسعودية في المنطقة.

قطر هي عبارة عن دولة صغيرة في الشرق الاوسط ,مع احتياطي كبير من الغاز الطبيعي ووفقا للبنك الدولي فإن قطر هي الاعلى من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي .بالاضافة لاستضافتها لكأس العالم 2022.

ويعتقد الكثيرون ان السبب الحقيقي للحصار على قطر هو دعم قطر لقناة الجزيرة الاخبارية ,وهي منظمة اخبارية تقوم بنشر الاراء المعارضة للموقف  في الشرق الاوسط ونظرا للقوة المطلقة التي تتمتع بها الحكومات في الشرق الاوسط فقد أثارت قناة الجزيرة العديد من المشاكل في المنطقة.

البحرين على وشك الإنهيار

تعتبر البحرين من اصغر الدول الغنية بالبترول في الشرق الاوسط ,حيث يبلغ الناتج المحلي الاجمالي 5% من انتاج المملكة العربية السعودية. ويعتمد اقتصادها على البترول وقد ادى الهدوء الأخير في اسعار البترول الى ازمات اقتصادية في البحرين.

وقد ربط مصرف البحرين المركزي عملته بالدولار الامريكي (0.376دينار =1 دولار امريكي ) ولكن تعرض ذلك للكثير من الضغوط مع تراجع احتياطي النقد الأجنبي. وفقا ل (Bloomberg) فقد اتصلت البحرين بالمملكة العربية السعودية وطلبت الحصول على دعم لتفادي الازمة المالية وانخفاض قيمة العملة في البحرين الذي قد يؤدي بدوره الى الانخفاض الكلي في الشرق الاوسط حيث ترتبط معظم العملات بالدولار الامريكي.

حينما تفشل الحكومات يرتفع البيتكوين

سوء الإدارة من قبل الحكومات سواء في المجال السياسي او الاقتصادي يؤدي الى محاولات الناس للحصول على ملاذ امن لثرواتهم ,في الغالب ما يكون الذهب ولكن البيتكوين يتطور بصورة كبيرة كبديل للذهب.

إن الشرق الأوسط ذو اهمية استراتيجية كبيرة سواء بسبب احتياطه الهائل من البترول والغاز الطبيعي او الثروة الهائلة من مواطنيه.فإذا اقتنع الشيوخ الاثرياء في الشرق الاوسط ان استثمار جزء من ثرواتهم في البيتكوين امر ضروري نظرا لعدم الإستقرار في المنطقة ,فإن البيتكوين سيرتفع الى مستويات قياسية جديدة.